نصيرة سالمي2023-07-092023-07-092023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40113تؤدي الصورة الذهنية المدركة دوراً مهما في توجيه سلوك الأفراد نحو منتجات المؤسسة، ولأن التسويق هو النشاط الذي يعكس صورة المؤسسة، وعليه ينبغي أن يكون ذلك النشاط على درجة عالية من الأخلاق لكى يؤدي الدور المنوط به. لهذا هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر تبني أخلاقيات التسويق في الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلة، استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي والتحليلي لوصف وتحليل متغيرات الدراسة، كما تم تطبيق الأساليب الإحصائية على عينة مكونة من 454 زبون من زبائن المؤسسات الصحية بالمسيلة، واعتمدت الدراسة على أبعاد أخلاقيات التسويق المتمثلة في الصدق والأمانة، المسؤولية، الشفافية والوضوح، المواطنة، الاحترام؛ كأبعاد للمتغير المستقل، وعلى الصورة الذهنية المدركة كمتغير تابع، كما مثلت الخصائص الشخصية للمستجوبين المتغير المعدل، تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتمت المعالجة الإحصائية والتحليل لآراء عينة الدراسة عن طريق البرنامج الإحصائي للحزمة الاجتماعية (SPSS). خلصت الدراسة لجملة من النتائج تتلخص أساسا في أن أخلاقيات التسويق ووفقا لأهميتها (الاحترام، الصدق والأمانة، المسؤولية، المواطنة) لها تأثير في تعزيز الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلة، بينما بعد الشفافية والوضوح لم يؤثر على الصورة الذهنية المدركة، وقدمت الدراسة جملة من التوصيات منها أن تسعى المؤسسات الصحية بالمسيلة على الحرص والتأكيد على ضرورة التحلي بالأخلاقيات التسويقية خصوصا منها الاحترام والصدق والأمانة والمسؤولية والمواطنة باعتبارها الأبعاد الأكثر تأثيرا في الصورة الذهنية المدركة ومن شأنها تغيير الصورة الذهنية السلبية إلى صورة ذهنية إيجابية عنها، كما توصي الدراسة بضرورة الاحتكام إلى الشريعة الإسلامية لما فيها من معان عظيمة تصوب الممارسات اللاأخلاقيةأخلاقيات التسويق، تسويق صحي، صورة ذهنية مدركة، مؤسسات صحيةأثر تبني أخلاقيات التسويق في تعزيز الصورة الذهنية المدركة لدى زبائن المؤسسات الصحية بولاية المسيلةThesis