ساسي ورد ة, بوقرة نور الهدى2020-11-242020-11-242020-0624/2020http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20922الملخص: يسعى البحث إلى البحث عن الصلة بين السنيما بوصفها فنا مرئيا وبين الرواية بوصفها فنا مقروءا. ويمكن القول إن الرواية استلهمت من الفن السابع جملة من المعطيات البصرية والتقنيات الفنٌية، قربتها إليه كثي ا ر، فبدت لغتها سينمائية تنفتح ببعد ثالث رؤيوي، يسمح بإعطاء الدوال مدلولاتها. وهذا الاستلهام امر طبيعي وفرته الحداثة في الانفتاح الأجنا س والتط و ا رت التقنية، بيد أن علينا أن نعترف مسبقا أن تلك الانفتاحات ما كان لها أن تكون لولا ب ا رعة الل غة الأدبية، التي تتعدى الرؤيوي وتنتصر للجنس الأدبي وتكسب الأجناس دلالات وقيم لا مثيل لها* الكلمات المفتاحية: الصورة السينمائية، الكتابة الروائية، اللغة الروايةالرواية العربية الجديدة بين الكتابة الروائية والصورة السينمائية رواية "إبرة الرعب" ل:"هيثم حسينThesis