رحمون أمينةبن شهرة كلثومحيمر سعيدة2024-07-082024-07-082024-07-08https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43371جاءت دراسة استخدام تلاميذ المتوسط للشبكات الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من شهر فيفري إلى غاية نهاية شهر ماي، تمت هذه الدراسة على تلاميذ متوسطة عائشة الباعونية بالولاية المنتدبة بوسعادة كمجتمع دراسة بالاعتماد على العينة القصدية لإجراء الدراسة، وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستمارة الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات وتم تقسيمها إلى ثلاث محاور: المحور الأول خاص بالبيانات الشخصية والثاني عادات وأنماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والثالث دوافع وحاجات استخدام الشبكات الاجتماعية، أما الرابع فيتضمن الاشباعات المحققة من استخدام الشبكات الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتصفح أغلب المبحوثين الشبكات الاجتماعية ليلا، ويفضل أغلبهم الدخول لهذه الشبكات من البيت، ويستخدم الأفراد المبحوثين الشبكات الاجتماعية بدافع الترفيه و التسلية، إلى جانب التواصل مع الأصدقاء ، كما تبين لنا من خلال الدارسة أن استخدام الشبكات الاجتماعية يحقق العديد من الاشباعات للمبحوثين أهمها: تحقيق التعاون و التكافل الاجتماعي و تطوير شخصية التلاميذ من حيث تعلم أساليب الحوار الفعال .الكلمات المفتاحية: - استخدام - الشبكات الاجتماعية - المتوسط - التلاميذ - مواقع - التواصل - الاجتماعي - الاشباعات A study was conducted on the use of social networks by middle school students during the period from February to the end of May. This study was conducted at Aisha Al-Baounia middle school in the delegated province of Bou Saada as a study community based on purposive sampling for the study. This study falls under descriptive studies, where a descriptive approach and a questionnaire form were used as data collection tools and divided into three axes: The first axis is related to personal data, the second is about habits and patterns of using social networking sites, and the third is about the motives and needs of using social networks. The fourth includes the satisfactions achieved from using social networks. The study reached a number of important results, including: - Most of the participants browse social networks at night. - Most of them prefer to access these networks from home. - The individuals use social networks for entertainment, communication with friends, and achieving various satisfactions such as social cooperation, social solidarity, and developing students' personalities in terms of learning effective dialogue methods.otherاستخــدام تــلاميذ المتــوسط للشبــكات الاجتمـــاعية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسط عائشة الباعونية - بوسعادةThesis