بكـــــوش, لاميـــــــــــــة2019-03-052019-03-052019-02-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/10871هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير مختلف أبعاد المناخ التنظيمي على مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعـــــــــــــي، من خلال تشخيص واقع المناخ التنظيمي السائد بالجامعة والمتضمن للأبعاد التالية: الممارسات القياديــــــــــــة والإداريـــــــــــــــــة، ظروف العمل، الإتصال والتكنولوجيا، حوافز العمل المتاحة والتدريب، إضافة إلى وقوف الباحثة على مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي. وقد إعتمدت الباحثة على الإستبان كأداة لجمع البيانات الأولية من خلال آراء عينة الدراسة المتمثلة في 384 أستاذ دائم بكليات العلوم الإقتصادية بجامعات محمد بوضياف "المسيلة" وجامعة فرحات عباس"سطيف"، جامعة محمد البشير الابراهيمي"برج بوعريريج"، جامعة محمد خيضر "بسكرة" للموسم الجامعي 2018/2017. وبعد إستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات، خلصت الدراسة إلى أنّ مستوى المناخ التنظيمي السائد بكليات العلوم الإقتصادية بالجامعات محل الدراسة منخفض في حين أن مستوى الأداء الوظيفي لأساتذتها مرتفع وذلك وفقا لأراء الأساتذة المبحوثين، بالإضافة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين المناخ التنظيمي بأبعاده السالفة الذكر والأداء الوظيفي للأساتذة.المناخ التنظيمي، الأداء الوظيفي، الجامعة الجزائرية، الأستاذ الجامعيتأثير أبعاد المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي للأساتذة بالجامعة - دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين-Thesis