شرقي, حيزية2018-09-052018-09-052018-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5257حاولنا من خلال هذه الدراسة التعرف على دور الأولياء في التربية الإعلامية للأبناء على التلفزيون من خلال دراسة على عينة من الأولياء بولاية برج بوعريريج، استخدمنا المنهج المسحي واعتمدنا على استمارة الإستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث ثم تقسيم الإستمارة إلى أربع محاور رئيسية، المحور الأول يتعلق بالبيانات الشخصية، المحور الثاني يتعلق بعادات تعرض الأبناء للتلفزيون من وجهة نظر الأولياء والمحور الثالث فهو يتعلق لمدى وعي الأولياء بمفهوم التربية الإعلامية أما المحور الرابع فهو خاص بالدور التنظيمي والرقابي للأولياء على التلفزيون. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تهدف إلى الإجابة على التساؤلات الدراسة ومدى صدق فرضيتها: 1- التربية على التعامل مع وسائل الإعلام حقل ناشء متعلق بالعمليات المرتبطة بمعرفة وسائل الإعلام والتحليل النقدي لمحتوياتها خاصة التلفزيون. 2- التربية الإعلامية ضرورية في عصرنا الحالي نظرا لمكانة الإعلام العامة والخطيرة وضورها البارز في تنشأة الأبناء لأنهم يقضون وقت معتبر في مشاهدة التلفزيون. التربية الإعلامية مفهوم حديث واضح يحتاج إلى توضيح أكثر في أوساط الأولياء بالدرجة الأولى لزيادة وعيهم في الدور المنوط بهم في التربية الإعلامية لأبنائهم.otherالتربية الاعلامية - التلفزيون التربيةدور الأولياء في التربية الاعلامية للأبناء على التلفزيونThesis