قوريش, صباح2019-04-222019-04-222016-06-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13378هدفت هذه الدراسة التعرف على وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي وانماط الشخصية( الانبساطية ،العصابية) لدى اساتذة التعليم المتوسط، ودراسة الفروق ببعض المتغيرات منها الجنس، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وذلك من خلال استخدام مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس انماط الشخصية ( الانبساطية، العصابية) في حين تكونت عينة الدراسة من (40) استاذا واستاذة، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ووظفت الدراسة برنامج المعالجة الاحصائية spssللكشف عن صحت الفرضيات. وتوصلت هذه الدراسة الى النتائج التالية : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي وانماط الشخصية لدى اساتذة التعليم المتوسط. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي ونمط الانبساطية لدى اساتذة التعليم المتوسط تعزى الى متغير الجنس. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي ونمط العصابية لدى اساتذة التعليم المتوسط. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الانفعالي لدى اساتذة التعليم المتوسط تعزى الى متغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في نمط الانبساطية لدى اساتذة التعليم المتوسط تعزى الى متغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في نمط العصابية لدى اساتذة التعليم المتوسط تعزى الى متغير الجنسotherالذكاء الوجداني وعلاقته بأنماط الشخصية )الانبساطية ، العصابية(لدى أساتذة التعليم المتوسط دراسة ميدانيةبكل من متوسطة الشهيد بكاري علي ومتوسطة أسامة إبن زيدببلعائبةالذكاء الوجداني وعلاقته بأنماط الشخصية )الانبساطية ، العصابية(لدى أساتذة التعليم المتوسط دراسة ميدانيةبكل من متوسطة الشهيد بكاري علي ومتوسطة أسامة إبن زيدببلعائبةThesis