بن جعيمة علاء الديناسماوي فتحياشراف: لجلط اسماء2024-12-162024-12-162024-12-16https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45318هدفت هذه الدراسة بشكل أساسي للتحقق من فعالية البروتوكول العلاجي المقترح القائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في خفض الضغوط النفسية (الدراسية، الاقتصادية، الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية) لدى طلبة سنة أولى جامعي من أجل تعديل سلوكهم وتبصيرهم بالحلول البديلة التي تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم المتعددة. استخدمنا في ذلك المنهج الشبه تجريبي بقياس قبلي ثم قياس بعدي وتتبعي بعد الانتهاء من تطبيق البروتوكول مباشرة. تكونت عينة الدراسة الاساسية من 12 طالب وطالبة سنة أولى جامعي بجامعة المسيلة. طبق عليهم استبيان الضغوط النفسية من أجل اختيار الطلبة ذوي المستويات المرتفعة من الضغوط النفسية، وأيضا الذين يرغبون في المشاركة في البروتوكولالعلاجي.وبعد تصحيح الاستبيانات تبين أن جل افراد العينة يعانون من ضغوط نفسية لكن تم استبعاد الطلبة الغير مقيمين في المسيلة بالإضافة إلى غير الراغبين في المشاركة بسبب ظروف خاصة. تم التطبيق على العدد النهائي لعينة الدراسة 07 طلبة أبدو رغبتهم في المشاركة والالتزام بالحضور. تمثلت أدوات الدراسة في استبيان الضغوط النفسية، البروتوكول العلاجي، وقد تم التأكيد على صلاحية الأدوات قبل التطبيق النهائي لها. واعتمدنا في الدراسة على الأساليب الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ت(T). وكانت أهم النتائج المتحصل عليها هي: - وجود فعالية للبروتوكول العلاجي القائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في خفض الضغوط النفسية (الدراسية، الاقتصادية، الأسرية، الاجتماعية، الانفعالية) لدى طلبة سنة أولى جامعي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الدراسية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الاقتصادية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الأسرية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الضغوط الانفعالية قبل وبعد تطبيق البروتوكول العلاجي لصالح القياس القبلي. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استبيان الضغوط النفسية لدى المجموعة في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ابعاد استبيان الضغوط النفسية لدى طلبة سنة أولى جامعي في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. الكلمات المفتاحية: الفنيات السلوكية المعرفية - الضغط النفسي - الطلبة الجامعيين.otherفعالية بروتوكول علاجي قائم على بعض الفنيات السلوكية المعرفية في تخفيف الضغط النفسي لدى طلبة سنة أولى جامعي دراسة ميدانية بجامعة مسيلةThesis