عبدلي, ربيعة2020-11-262020-11-262020-09كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21230ا الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الاغتراب النفسي والتمرد الأكاديمي لدى طلبة السنة الثانية ماستر توجيه وإرشاد، وللتحقق من فرضيات البحث تم اعتماد المنهج الوصفي، من خلال تطبيق مقياس الاغتراب النفسي للباحثة رغداء نعيس ومقياس التمرد الأكاديمي للباحثة معتوق فضيلة، على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، والتي تكونت من طلبة السنة الثانية ماستر توجيه وإرشاد لسنة الدراسية (2019-2020) البالغ عددها50 طالبا وطالبة من أصل 102 يمثلون المجتمع الأصلي، ولتحليل النتائج تم الاستعانة بالأساليب الاحصائية التالية: اختبار كولموغروف سميرنوف ،اختبار شبيرو ويلك، معامل الارتباط بيرسون،معامل الارتباط سبيرمان، حيث جاءت نتائج الدراسة كما يلي: - توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين الاغتراب النفسي والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين فقدان الشعور بالانتماء والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين بعد عدم الالتزام بالمعايير والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. - توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين بعد العجز والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. -توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين عدم الإحساس بالقيمة والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. -توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين بعد فقدان الهدف والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. -توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين بعد فقدان المعنى والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة. -توجد علاقة ارتباطية موجبة وطردية بين مركزية الذات والتمرد الأكاديمي لدى عينة الدراسة.otherلاغتراب النفسي. -التمرد الأكاديمي. –الطالب الجامعي.الاغتراب النفسي وعلاقته بالتمرد الأكاديمي لدى طلبة السنة ثانية ماستر توجيه وارشادThesis