سالمي اسماءنعيمة هيبرة2024-11-102024-11-102024https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44860تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر استراتيجيات التسويق العكسي والمتمثلة في: رفع الأسعار، الدعاية والإعلان والقطع المبرمج على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز - المسيلة. توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجية الأكثر تأثيرا على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية هي استراتيجية رفع الأسعار ثم استراتيجية القطع المبرمج ،بينما لا يوجد أثر لاستراتيجية حملات الدعاية والإعلان.دور تطبيق استراتيجيات التسويق العكسي في ترشيد استهلاك الكهرباءThesis