سلمياني, محمد2023-05-072023-05-072017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/36917: تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق النمذجة المتعددة الخصائص في السلوك الشرائي للمستهلك، وذلك باقتراح منهجية تتكون من عدة خطوات تسمح بتحديد استراتيجيات المزيج التسويقي المناسبة، وفيما يخص عينة الدراسة فقد تم اختيار مجموعة من المؤسسات المنتجة للسلع الكهرومنزلية مع التركيز على جهاز التلفزيون الذي يعتبر من منتجات الانغماس المرتفع، وهذا يتناسب مع المنهجية المقترحة والمطبقة. وفيما يتعلق بنتائج الدراسة فقد سمحت النمذجة المتعددة الخصائص بالتنبؤ بالقرار الشرائي للمستهلك، وكانت النتائج جيدة حيث تم استخدامها في محاكاة السوق واستطلاع رد فعل مختلف العلامات. وفي نفس السياق أظهرت النتائج أن المستهلك يأخذ بعين الاعتبار عدد قليل من الخصائص في تقييم البدائل عند شرائه لجهاز تلفزيون، أي 4 خصائص من بين أكثر من 21 خاصية ممكنة، هذه النتائج تسمح للمؤسسات بالتركيز أكثر على هذه الخصائص في إعداد إستراتيجياتها التسويقية أكثر من الخصائص الأخرى.otherالسلوك الشرائي للمستهلك، النمذجة المتعددة الخصائص، استراتيجيات المزيج التسويقي، جهاز تلفزيون.نمذجة السلـوك الشـرائي للمستهلك كـأداة لتحديد استراتيجيات المزيج التسويقيThesis