مباركة, حليتيم2018-02-012018-02-012017-05-23http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/2173هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين وجهة الضبط وتوظيف المهارات الفكرية الميتا معرفية لدى طلبة قسم علم النفس السنة الثانية ماستر، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة، التابعين لقسم علم النفس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية، ولجمع البيانات تم الاعتماد على مقياسين، مقياس وجهة الضبط لروتر ومقياس مهارات ما وراء معرفية لعلي فارس، وللتحقق من أهداف الدراسة تم صياغة فرضية عامة كان مفادها وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف المهارات الفكرية الميتا معرفية لدى عينة من طلبة قسم علم النفس. حيث تفرعت عليها ثلاث فرضيات وهي: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة التخطيط لدى عينة من طلبة قسم علم النفس(السنة الثانية ماستر). - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة المراقبة لدى عينة من طلبة قسم علم النفس (السنة الثانية ماستر). توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة التقويم لدى عينة من طلبة قسم علم النفس(السنة الثانية ماستر). جاء هذا البحث في فصول:تناول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني: وجهة الضبط . الفصل الثالث : المهارات الفكرية الميتامعرفية. الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية. الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث :  توجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف المهارات الفكرية الميتا معرفية لدى طلبة قسم علم النفس السنة الثانية ماستر.  توجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة التخطيط لدى طلبة قسم علم النفس السنة الثانية ماستر.  توجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة المراقبة لدى طلبة قسم علم النفس السنة الثانية ماستر. توجد علاقة ارتباطية غير دالة إحصائية بين وجهة الضبط وتوظيف مهارة التقويم لدى طلبة قسم علم النفس السنة الثانية ماستر.otherوجهة /الضبط وعلاقتها بتوظيف المهارات /الفكرية /الميتامعرفية / علم النفسوجهة الضبط وعلاقتها بتوظيف المهارات الفكرية الميتامعرفية لدى طلبة قسم علم النفسThesis