جياب, اسماء2019-07-102019-07-102018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/14886تهدف هذه الدراسة إلى دور التسويق بالعلاقات في تعزيز تنافسية البنوك التجارية، وذلك من خلال محاولة التعرف على مفهوم تسويق العلاقات مع العميل وتحديد أبعاده، ليتم تحديد ومعرفة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات مع العملاء وتحقيق البنوك للميزة التنافسية وتعزيزها، حيث أن الفكرة الأساسية لهاته الدراسة تشير إلى إن اهتمام البنوك التجارية بزبائنها والحرص على تلبية رغباتهم، بغرض المحافظة عليهم ووصولا إلى تحقيق الرضا والولاء لمنتجاتها وخدماتها، مما يساهم في إكتساب البنوك للريادة عن طريق تميزها تنافسيا عن نظيراتها من خلال عملائها، والذي لن يتمكن البنك من بلوغها، إلا بالإعتماد على تطبيقها لمفهوم وأبعاد تسويق العلاقات مع العملاء: التسويق بالعلاقات، الميزة التنافسية، العميل، الوكالات البنكيةدور التسويق بالعلاقات في تعزيز تنافسية البنوك التجاريةThesis