بوعيــطة, توفــيق2019-04-082019-04-082015-06-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/12937ملخص الدراسة عنوان الدراسة : دراسة مقارنة لبعض الصفات البدنية (القوة ,التحمل,السرعة) حسب مناصب اللعب لدى لاعبي كرة السلة صنف أواسط . *أهداف الدراسة : _ تعد هذه الدراسة دعوة ضمنية للإطارات و المدربين الرياضيين للاهتمام ذا البحث و أخذه بعين الاعتبار أثناء البرمجة السنوية للحصص التدريبية . - دف هذه الدراسة إلى تحديد الفروق البدنية لدى اللاعبين حسب مناصب اللعب ( صانع الألعاب, لاعبي الجناح, لاعب المحوري). _ دف هذه الدراسة إلى معرفة أي المناصب الخاصة باللعب في كرة السلة يمتلك لاعبوها صفتي التحمل و القوة و السرعة بنسبة كبيرة . _ التعرف على المستوى البدني للاعبي الفريق . _ دف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين مناصب اللعب من حيث الصفات البدنية (القوة, التحمل,السرعة ). _ دف هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات البدنية حسب كل منصب لعب للاعبي فريق النادي الرياضي أمل البرج الذي يمارس هذه اللعبة ويحقق منها المستوى المطلوب . *مشكلة الدراسة: هل توجد فروق في بعض الصفات البدنية حسب مناصب اللعب لدى لاعبي كرة السلة صنف أواسط؟ *الفرضية العامة: توجد فروق في بعض الصفات البدنية حسب مناصب اللعب لدى لاعبي كرة السلة صنف أواسط؟ الفرضيات الجزئية : _توجد فروق دالة إحصائيا في صفة القوة بين مناصب اللعب لدى أفراد عينة البحث . _توجد فروق دالة إحصائيا في صفة التحمل بين مناصب اللعب لدى أفراد عينة البحث . _توجد فروق دالة إحصائيا في صفة السرعة بين مناصب اللعب لدى أفراد عينة البحث . *عينة الدراسة: لقد تم اختيار عينة البحث بصفة مدروسة بحيث تخدم بحثنا , حيث اشتمل هذا الاختيار على صنف ركزنا عليه وهو صنف الأواسط(15_17 ( سنة حيث قمنا باختيار فريق النادي الرياضي للهواة (فريق الأمل الرياضي لكرة السلة برج بوعريريج , ) ولقد تم هذا الاختيار على نسبة معينة من اللاعبين كان عددهم 12 لاعبا . *المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي . *أدوات الدراسة: المصادر والمراجع , الاختبارات البدنية , الدراسات السابقة والمشاة . *النتائج المتوصل إليها: لا وجود لاختلافات ذات دلالة إحصائية بين اللاعبين باختلاف مناصب لعبهم . *الخلاصة: لقد لاحظنا من خلال النتائج المتحصل عليها بعد عرضها وتحليلها ومناقشتها تبين عدم الموافقة الكلية للفرضيات السابقة بصفة شاملة . *اقتراحات: _ نقترح على المدربين بضرورة التخصص في التدريب وذلك لإظهار و إحداث الفروق بين مناصب اللعب . _ نقترح على المدربين بضرورة الاطلاع على أساليب اللعب وما تقتضيه من مناصب اللعب ,وهذا من خلال تبني منهجية التدريب والبرمجة . _ نقترح على مدرب كرة السلة القيام ذه الاختبارات لأا تزوده بمجموعة من المعلومات تساعده في التعرف على الحالة التدريبية العامة والخاصة للاعبيه وكذلك تسمح للاعب من اكتشاف قدراته الخاصة بحيث تشجعه على التدريب . _ نقترح بضرورة إجراء دراسات أخرى مكملة لبحثنا تكون أكثر شمولية على المستوى الوطني . _Résumé d’étude : _Titre d’études : étude comparateur pour quelques qualités physique (la farse, endurance, la vitesse) selon les postes des baskets bailleur cadets. _Objet d’étude : _Cette étude est considère mutation spéciale pour les cadres et les entraineurs sportifs pour cette recherche st le mise en considération durant le programmation anuche des science d’entrainement. _ leur objet est de distingues le décalage physique des joueurs (meneur du jeu, les ailliers,les piveause). _ l’objet de cette études est conservé pour connaitre que’ les postes spécialise pour le jeu leurs jouairs les qualités (la farce, la vittesse,endurance) beaucoup plus. _ connaitre le niveau physique des joueurs. _ elle a objet de connaitre la déférence entre les poste a partir de qualité (la farce, endurance, la vitesse) _ cette étude est pour préciser (sélectionner) la nécessité physique selon les postes du sportif l’espoir de bba ,qui pratique es Jeu et donner le niveau demandé. _ le problématique d’étude : Est-ce qu’il ya des déférences dans quelque qualités physique selon les poste du joueurs du basket Ball catégorie cadet. - hypothèse partielles : _ il ya des différence dans les statistique du qualité du force entre les postes pour l’objet d’étude. _ il ya des différence dans les statistique du qualité du vitesse entre les poste pour l’objet d’étude. _ il ya des différence dans les statistique du qualité du résistance entre les poste pour l’objet d’étude. _ l’exemplaire : L’exemplaire a Elée choisit potentiellement pour nous aidé a notre recherche, ce choies conservé pour guère qui ne concentrons sur (les cadets 15,17ans) nous avouas choisit ESBB, BBA, évêchoise est pour 12 joueurs. - méthode d’étude : Méthode descriptif. Les outils d’étude : les sources et les référence.les testent physiques.les études précédentes suiniliére. _les résultats : El n ya pas des différences statistique entre les joueurs selon leur postes. _ la conclusion : Nous observerons que selon le résultat après exposées l’analyser et les discuter que il n ya pues de confirmateurs. _Suggestions : _Nous suggérons aux entraineurs de spécialises dans l’entrainement pour n’outrer la différence entre les postes. _ nous exhortons de connaitre les style de jeu a partir la méthode de programmation et d entrainement. _ nous suggérons de faire les testes parce quelle a elles in formations ,pour l’idée a recomaitre l’état générale et spéciale pour eues joueurs et permettre aux joueurs déploie les es compéta nées pour léncouraque . _ faire d’autre étude compléta tique pour nous objet d’étude pour être plus nationale.الصفات البدنيةالقوة، التحمل، السرعةصنف أواسطدراسة مقارنة لبعض الصفات البدنيةدراسة ميدانية لفريق أمل البرج لكرة السلة بولاية برج بوعريريجThesis