خثير عيسى2021-03-092021-03-092021-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24020الملخص : شكّل السماع أحد الضوابط اللغوية لدى علماء اللغة العرب القدامى، وقد أسسوا ضوابطهم وفق منهج معياري لحصر اللغة العربية وجمعها وضبطها؛ ممّا أسهم في ضياع الكثير من المعجم اللغوي العربي الذي لا يتوافق مع المقاييس الصارمة التي وضعها أولئك العلماء ، فقد عدّ السماع مقياسا لسانيا يعتدّ به في جمع اللغة العربية وإن كان التوسّع في اللغة العربية لا يرقى إلى كل ما سمع من العرب، فهذا التجاوز المعياري الذي اشتدّ فيه علماء اللغة القدامى، أضرّ كثيرا بمرونة اللغة العربية وبرغماتيتها واتّساع استعمالها الوظيفي . ومن هذا المنطلق نجد اللغوي الحاج صالح يعيد قراءة مقياس السماع وفق مرجعية لسانية، وذلك بالعودة إلى النصوص التراثية وإعادة قراءتها قراءة لسانية حديثة، دون إسقاط تلك المذاهب والنظريات اللغوية العربية القديمة أو الاستغناء عنها وإنما صياغة لغوية تنطلق من التراث لتبني جسورا مع منطلقات اللسانيات الحديثة، وتتمظهر ضوابطها في المنطوق والمسموع والمكتوب وتقفز عن العصبية الضيقة التي مورست على ضبط السماع، فالحاج صالح في محاولته الجادة في استحضار الدرس اللساني الحديث وإعادة رسم خطوط السماع وضوابطه، يكون بذلك وضع لبنات للموروث اللساني العربي بنظرة علمية شمولية . لذلك يبقى مفهوم السماع يترجح وفق ضوابط غير دقيقة عند القدامى، فهل استطاع العلامة الحاج صالح أن يقتفي الآثار السلبية الناتجة عن التضييق في ضبط اللغة العربية ؟ ما هي المآخذ التي وقف عندها ؟ وماذا أضاف من اسهامات لسانية لإعادة قراءة التراث اللغوي العربي ليعيد تشكيل مفهوم السماع ؟ وما هي المرجعية اللسانية التي اتكأ عليها ؟ ؛ كل ذلك نحاول أن نتبيّنه من خلال هذه الورقة البحثية . Résumé : ’As-samâ‘ A été une des formes de contrôle qu’exerçaient les anciens linguistes arabes. Ces formes de contrôle ont été instituées selon un procédé normatif ayant pour objectif la délimitation de la langue arabe, le recueil. Ce qui a entrainé la perte d’une grande quantité du lexique arabe non conforme aux exigences qu’ils ont adoptées. En sens, as-samâ‘ conçu comme un critère linguistique pour la collecte des mots de la langue arabe, ne peut tout embrasser, et dès lors peut constituer une entrave à la bonne connaissance de la flexibilité de la langue arabe. C’est à partir de ce constat que le linguiste algérien El-Hadj Saleh entreprit de relire le critère d’’as-samâ‘ dans une perspective linguistique, en reprenant les textes des anciens en vue d’une re-lecture linguistique moderne, non sans prendre en considération les doctrines ou théories de linguistique arabe ancienne ou s’en dispenser, mais plutôt en vue de reformuler la question dans des considérations linguistiques modernes, reformulation dont les critères se révéleront aussi bien dans ce qui est prononcé que dans ce qui est perçu et écrit. El-Hadj Saleh, en reprenant sérieusement les acquis de la linguistique moderne et reformulant les grandes lignes d’’as-samâ‘ a contribué à fonder la tradition linguistique arabe dans une perspective scientifique globale. Nous nous proposons donc, dans ce travail, de questionner les travaux du linguiste El-Hadj Saleh en se posant les questions suivantes : As t-il pu saisir les répercussions néfastes qu’avait entrainées la réduction de la collecte de l’arabe ? Quelles sont les critiques qu’il a formulées à ce sujet ainsi que ces contributions dans sa quête de reformulation d’’as-samâ‘ ? Quelles sont les bases théoriques sur lesquelles il s’est appuyé.السماع اللساينات الاستعمال ال ; ظيفة الت ; افق اللغ ; يالمراجعة اللسانية لمفهوم السماع لدى عبد الرحمن الحاج صالحArticle