الـــود, الـــود2018-03-132018-03-132017-01-11http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3566سعى البحث إلى الكشف عن الإشكالات التي تعترض الدراسة الإيقاعية البديعية في الشعر العربي، فتناول مفهوم الإيقاع، وعناصره بدءًا من الدراسات اللغوية، والفلسفية إلى مقاربته في الدراسات اللغوية الحديثة، ثم مفهوم البديع ومراحل تقعيده، مع تحديد كنه الإشكال الذي يربط البديع بالإيقاع، وتعرض لتطور الدرس البديعي من حيث تأليف مصنّفاته، ومعاجمه، وتعليميته، وكذلك دعوات التجديد الجزئي، والكلّي التي طالت البديع، وما ترتب عنها من إشكالات في الرقي به منهجا وموضوعا، أو الحدّ من فاعليته، وأثره الإيقاعي وبيّن الإشكالات التي تحول دون دراسة دقيقة لفاعليته الإيقاعية. وتم عرض كيفيات التعامل مع إشكالات التعدد، والتداخل في المصطلح البديعي للوصول إلى بيان فاعليته الإيقاعية، كما أبرز إشكال مظاهر الاختلال الإيقاعي البديعي المتمثل في التكلف والرتابة، وعدم وضوح معاييرهما إضافة لتأثيرهما السلبي على إيقاعية الشعر، وبيان انتقال وظيفة البديع من عرضية التحسين إلى أفق التكوين التي تجلّت من خلال دراسة أسلوبية لقصائد بديعية.: إشكالات- الإيقاع- الشعر العربي.إشكالات الدراسة الإيقاعية البديعية في الشعر العربي ــــ تطبيقات في الشعر العربي ــــThesis