بن عبد العزيز, سفيانبن عبد العزيز, سميربن علي, محمد2019-02-102019-02-102017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7329في ظل تزايد الانفتاح العالمي و عولمة الاسواق الدولي ،انتشر مفهوم التسويق الشيكي في كل المجتمعات العربية قادما من دول اسيوية كماليزيا وقد لقي أقبالا كبيرا خاصة من فئة الشباب لما يعد به من حوافز و عمولات مغرية ليشكل طريقة سهلة لكسب المال لدى شريحة معتبرة في المجتمع.وقد اثار جدلا واسعا جول مصداقيته وشرعيته من جهة وحول فائدته الاقتصادية من جهة اخرى .لتاتي هده الورقة البحثية لمحاولة إزالة الغموض عن مفهوم التسويق الشبكب وتبسيط أهم مرتكزاته لنختم بواقع ممراساته في الجزائر.التسويق الشبكي-العمولات -شيكة الموزعينالتسويق الشيكي بين حقيقة الربح وبيع الوهم (حالة مؤسسة QNET)Article