بن علية, رشيدد.بوساق, بدرالدين2023-10-232023-10-232023-06-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41163هدفت دراسة تقويم المهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء بعض المتغيرات إلي التعرف على مستوى المهارات التدريسية لدى الأساتذة حسب متغير المؤهل العلمي والسن والخبرة التدريسية والوقوف على مستويات أداء أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي أما بالنسبة لمجتمع وعينة الدراسة حيث تمثل مجتمع البحث 127 أستاذ تربية بدنية ورياضية أما عينة الدراسة 46 أستاذ تربية بدنية ورياضية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة .وأسفرت الدراسة انه هناك مستوى مقبول للمهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الدراسة (السن ˓ المؤهل العلمي ˓ سنوات العمل ) أما بخصوص الاقتراحات والتوصيات يجب التكثيف من الدورات أثناء الخدمة من اجل الرفع من مستوى المهارات التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وتشجيع الأساتذة على التقويم الذاتي من اجل الرفع من مستواهم العلمي والعملي وإجراء مزيد من الدراسات الميدانية من اجل تقويم المهارات التدريسية وعلاقتها بمتغيرات أخرى. عنوان الدراسة : تقويم المهارات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء بعض المتغيرات . أهداف الدراسة : - التعرف على مستوى المهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي - إبراز الفروق في ممارسة المهارات التدريسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية حسب متغيرات الدراسة (السن˓ المؤهل العلمي˓ الاقدمية في التدريس " الخبرة ") - الوقوف على مستويات أداء أساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي. التساؤل العام الدراسة : - ما مستوى المهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي؟ التساؤلات الجزئية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (ليسانس، ماستر) ؟. 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير السن (أقل من 30 سنة. من 31 إلى 37 سنة، أكثر من 38سنة)؟. 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير الاقدمية في التدريس (أقل من 5 سنوات. من 5 إلى 10 سنوات. أكثر من 10 سنوات)؟. الفرضية العامة للدراسة : - مستوى المهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظرهم مقبول الفرضيات الجزئية 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (ليسانس، ماستر). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير السن (أقل من 30 سنة من 31 إلى 37 سنة أكثر من 38 سنة). 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم تعزى إلى متغير الاقدمية في التدريس (أقل من 5 سنوات من 5 إلى 10 سنوات أكثر من 10 سنوات). المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة أداة الاستبيان الكلمات المفتاحية بالعربية : المهارات التدريسية ˓ أستاذ التربية البدنية والرياضية ˓ المؤهل العلمي ˓ السن ˓سنوات التدريس . بالإنجليزية: Teaching skills ˓ Professor of physical and sports education ˓ Academic qualification ˓ Age ˓ Years of teaching . جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: المهارات التدريسية أما الفصل الثالث: أستاذ التربية البدنية والرياضية الفصل الرابع: منهجية الدراسة من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - هناك مستوى مقبول للمهارات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات التدريسية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية، تعزى لمتغير الدراسة ( السن ˓ المؤهل العلمي ˓ الاقدمية في التدريس ). أهم التوصيات : - التكثيف من الدورات التكوينية أثناء الخدمة من اجل الرفع من مستوى المهارات التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي. - تشجيع الأساتذة على التقويم الذاتي من اجل رفع مستواهم العلمي والعملي. - إجراء مزيد من الدراسات الميدانية من اجل تقويم المهارات التدريسية وعلاقتها بمتغيرات أخرى Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: 5c5311aa192e No. d 'registration : 21063094320 Searcher : benalia rachid Publicly supported on :15/06/2023 Title of the thesis (dissertation): "Evaluating the teaching skills of teachers of physical education and sports in secondary education in the light of some variables" Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: D/ boussag badreddine Lecturer Number of pages: 79 Option: School sports physical activity Summary: The study aimed at evaluating the teaching skills of teachers of physical and sports education in the secondary education stage in the light of some variables. And the study sample, where the research community represents 127 teachers of physical education and sports, while the sample of the study is 46 teachers of physical education and sports, who were chosen in a simple random way . The study revealed that there is an acceptable level of teaching skills for teachers of physical and sports education in the secondary education stage, and there are no statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports due to the variable of the study (age ˓ educational qualification ˓ years of work). As for suggestions and recommendations, the courses should be intensified During service in order to raise the level of teaching skills of secondary education teachers and encourage teachers to self-evaluation in order to raise their scientific and practical level and conduct more field studies in order to evaluate teaching skills and their relationship to other variables. Title of the study: Evaluating the teaching skills of teachers of physical education and sports in secondary education in light of some variables The purpose of the study: The study aimed at evaluating the teaching skills of teachers of physical and sports education in the secondary education stage in the light of some variables. Problem: - What is the level of teaching skills for teachers of physical education and sports in secondary education? 1- Are there statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports from their point of view due to the variable of academic qualification (Bachelor's, Master's) ? 2- Are there statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports from their point of view due to the age variable (less than 30 years, from 31 to 37 years, more than 38 years) ? 3- Are there statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical and sports education from their point of view due to the variable of seniority in teaching (less than 5 years, from 5 to 10 years, and more than 10 years) ? Hypotheses: - The level of teaching skills of teachers of physical education and sports in secondary education, from their point of view, is acceptable. 1- There are no statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports from their point of view, due to the variable of academic qualification (Bachelor's, Master's). 2- There are statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports from their point of view due to the age variable (less than 30 years, from 31 to 37 years, over 38 years). 3- There are statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports from their point of view, due to the variable of seniority in teaching (less than 5 years, 5 to 10 years, more than 10 years). Key words : Teaching skills ˓ Professor of physical and sports education ˓ Academic qualification ˓ Age ˓ Years of teaching. - The most important results achieved are: - There is an acceptable level of teaching skills for teachers of physical education and sports in secondary education. - There are no statistically significant differences in the level of teaching skills between teachers of physical education and sports, due to the study variable (age ˓ academic qualification ˓ seniority in teaching).المهارات التدريسيةأستاذ التربية البدنية والرياضيةالمؤهل العلميتقويم المهارات التدريسية لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء بعض المتغيراتThesis