تيطراويعمررضوان, عمور2020-10-282020-10-282020-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20099هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول عملية التوجيه والإرشاد المدرسي، التي تتم في مؤسسات التعليم، أين قمنا بالتطبيق على عينة قصدية تتكون من 35 مستشارا من أصل 42 تابعين لمركز التوجيه المدرسي والمهني بالمسيلة، طبّق عليهم استبيان مكون من 24 بندا موزعين على 03 محاور: (الإعلام المدرسي/ الإرشاد النفسي/ التوجيه المدرسي)، وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، حيث تمّ اعتماد أسلوب النسب المئوية في معالجة، وتحليل النتائج، أين توصلنا في الأخير إلى أنّ عملية التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم تتمّ بشكل ضعيف، غير أنّه لا يمكن تجاهل التحسّن الملحوظ في مستوى الخدمات الإعلامية، إضافة إلى توجه المستشارين نحو الاهتمام برغبات التلاميذ بشكل أفضل من السابق، بالرغم من عدم تمكّنهم من القضاء على نظام الخريطة التربويّة، وسياسة ملء البقع البيداغوجية التي تفرضها الإدارة المركزيّة عليهم. كلمات مفتاحية: الإرشاد النفسي- الإعلام المدرسي- التوجيه المدرسي- مستشار التوجيه والإرشاد المدرسيالكلمات المفتاحية الإرشاد النفسي؛ الإعلام المدرسي؛ التوجيه المدرسي؛ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي.تقييم مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لعملية التوجيه والارشاد المدرسيArticle