حمود, محمد ال عمر2020-04-062020-04-062019-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19358هذه الدراسة هدفت الدراسة الى التعرف على دور الادارة في ضبط جودة العملية التعليمية في ظل الالتزام بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي الوطني، ومعرفة مدى استخدام معايير منهج سيجما سته (التزام ودعم القيادة، التغذية العكسية، التحسين المستمر والقياس، العمليات والانظمة، الموارد البشرية) ودورها في تحقيق ضبط الجودة، والتعرف على التحديات والمعوقات التي تعترض ضبط الجودة للعملية التعليمية. بالنسبة للمنهج المعتمد، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما ان مجتمع الدراسة من استخدم الباحث الاستبانة لجمع المعلومات الأولية، وتشكل مجتمع الدراسة في جامعة الملك خالد، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من المجتمع لإجراء الدراسة عليهم بلغ حجمها (١٥٤ ( فرد، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها الدور الكبير للإدارة في ضبط العملية التعليمية في ظل الالتزام بتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي الوطني.ضبط الجودة ; الاعتماد الأكاديمي ; الجامعةضبط الجودة في ظل الاعتماد الأكاديمي السعودي دراسة تطبيقية على جامعة الملك خالدArticle