نعيمة, قذيفة2019-07-162019-07-162019-07-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/15186تعتبر الأنشطة الصفية أحد الأعمال المهمة والحيوية في العملية التعليمية، وخاصة في المرحلة الابتدائية، لذا فهي موضوع في غاية الأهمية، وبالتالي من أجل فهم وتفسير كل من الأنشطة الصفية المدرسية، والمردود الدراسي للتلميذ سواء ما تعلق هذا الأخير بجانبه الكمي أو الكيفي، لذا جاءت هذه الدراسة، للكشف عن الدور الذي تلعبه الأنشطة الصفية في رفع مستوى المردود الدراسي للتلميذ، منطلقة من فرضية عامة مفادها: تساهم الأنشطة الصفية في رفع مستوى المردود الدراسي للتلميذ. ولاختبار هذه الفرضية طرحت الطالبة فرضيتين فرعيتين هما: - تساهم الأنشطة المعرفية في رفع مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ. - تساهم الأنشطة التربوية في تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية. واتبعت الطالبة في ذلك على خطوات بحثية، انطلاقا من استعراض الأدبيات حول متغيري الدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، من أجل التحقق منها إمبريقيا، بواسطة مؤشرات الفرضيات، وكذا المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الموضوع، وهذا بإجراء مسح شامل لأساتذة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية لستة ابتدائيات في مدينة بوسعادة ولاية المسيلة. وقد توصلت الطالبة من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية: - الأنشطة المعرفية لا تساهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للتلميذ، بينما الأنشطة التربوية تساهم في ذلك. - تساهم الأنشطة التربوية في تنمية قيم المسؤولية الاجتماعية للتلميذ. وعليه يمكن القول أن الفرضية العامة قد تحققت بشكل جزئي وذلك لأن الفرضية الأولى لم تتحقق بينما الفرضية الثانية قد تحققت.otherالأنـــشـــطـــــــــــة الـــــصـــــــفـــيـــــــــــة – الـــــــمـــــردود الــــــــــــــــدراسي – الـــــــــــــمـــــرحــــــــــــلــــة الابــــــــــتــــــــدائـــــــيــــــــــــةالأنشطة الصفية والمردود الدراسي للتلميذ من وجهة نظر أساتذة اللغة العربية للمرحلة الابتدائيةThesis