ربوح, لخضر2018-03-152018-03-152017http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3633هدفت الدراسة إلى معرفة الدراسة التي تلعبها المنشآت والوسائل الرياضية في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية لولاية الجلفة وعموما فقد ابتدأ الطالب الباحث دراسته بالإطار النظري الذي كان يضم عدة فصول تمثلت في بدايتها بالمنشآت والوسائل الرياضية ثم في الفصل الثاني التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بممارسيها ( التلاميذ 15-18 ) فأستاذ التربية البدنية والرياضية بعدها الفصل الأخير الذي يتمثل في الممارسين المراهقين ( التلاميذ ) أما الدراسة الميدانية والمنهجية فقد اخترنا فيها المنهج الوصفي لما له من أهمية في مثل هذه دراسات وجمعت البيانات باستخدام الاستبيان الذي كانت تضم 45 سؤلا من خلال عينة الدراسة والتي احتوت جميع أساتذة الدوائر ( الجلفة ) كما تم اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لبحثنا وكانت النتائج وفق ما يلي : - توثر المنشآت والوسائل تأثيرا إيجابيا على الجانب الحسي الحركي لتلاميذ المرحلة الثانوية - تؤثر المنشآت والوسائل الرياضية تأثيرا إيجابيا على الجانب المعرفي لتلاميذ المرحلة الثانوية . - وتؤثر المنشآت والوسائل الرياضية تأثيرا إيجابيا على الجانب الوجداني لتلاميذ المرحلة الثانوية بعدها خرجنا بفكرة عامة لبحثنا تمثلت في: للمنشآت والوسائل الرياضية دور هام في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي . ثم استخلص الطالب الباحث الاقتراحات والتوصيات التي يمكن أن يراها لإثراء بحثه وعموما تتمحور في توفير هذه المنشآت والوسائل الرياضية تنعكس على إنجاح الدرس من طرف الأستاذ وهذا بتطوير الجانب المعرفي والجانب الحسي الحركي والجانب الوجداني ( النفسي العاطفي الاجتماعي ) لتلاميذ المرحلة الثانوية ( 15—18 )فاعلية المنشآت و الوسائل الرياضية في المؤسسات التربوية و أثرها على تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية لثانويات ولاية الجلفة