عمارة مصطفىSupervisor تريش لحسن2024-10-252024-10-252024-06-22https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44433الملخص بالعربية : أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة اقل من 14 سنة تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر وحدات تدريبية مقترحة تعتمد على طريقة المنافسة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة اليد. تمت دراسة مجموعة من لاعبي فريق نخبة الاتحاد الرياضي شباب الحمادية لكرة اليد لولاية برج بوعريريج حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتلقى التدريب باستخدام أسلوب المنافسة، ومجموعة ضابطة تتلقى التدريب التقليدي. تم إعداد وتطبيق الوحدات التدريبية على مدى خمسة أسابيع، بمعدل حصتين في الأسبوع، وتم قياس الأداء المهارى لكل من المجموعتين قبل وبعد فترة التدريب باستخدام اختبارات معيارية. أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية التي خضعت لوحدات تدريبية تعتمد على أسلوب المنافسة حققت تحسناً ملحوظاً في المهارات الأساسية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث كان التحسن واضحاً في دقة التمرير، واستقبال الكرة ،والمراوغة . تشير النتائج إلى أن استخدام طريقة المنافسة كجزء من البرنامج التدريبي يمكن أن يكون فعالاً في تحسين المهارات الأساسية في كرة اليد، مما يعزز البيئة التنافسية ويزيد من دافعية اللاعبين. الكلمات المفتاحية: الوحدات التدريبية،طريقة بالمنافسة، المهارات الأساسية. عنوان الدراسة : أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة اقل من 14 سنة أهداف الدراسة : تكمن أهمية دراسة الوحدات التدريب بطريقة المنافسة لتحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد تبرز أهميتها في تطوير اللاعبين وتحسين أدائهم على الصعيدين الفردي والجماعي. فهذه الدراسة تسهم في توجيه المدربين نحو استخدام أساليب التدريب الأكثر فعالية التي تعزز المنافسة وتحفز اللاعبين لتحقيق الأداء المميز. بالإضافة إلى ذلك، تسهم الدراسة في تعزيز التفاعل والتعاون بين اللاعبين، وتعزيز الروح الفريقية التي تسهم في تحقيق النجاحات الرياضية المستدامة. من خلال فهم أهمية هذه الوحدات التدريبية، يمكن للفرق والمدربين تحسين برامجهم التدريبية وتحقيق الأداء المتميز في المنافسات. -معرفة ما إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية بطريقة المنافسة في تنمية بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد. - التعرف على مختلف أشكال طرق المنافسة ودورها في تطوير المهارات. - الكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية بطريقة المنافسة في تطوير مهارة التصويب والمراوغة لدى لاعبي كرة اليد. التساؤل العام الدراسة : هل للوحدات التدريبية المقترحة بطريقة المنافسة أثر في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنة ؟ التساؤلات الجزئية : 1 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لمهارة التصويب من الثبات لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنة ؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة لدى لاعبي كرة ليد فئة أقل من 14 سنة ؟ الفرضية العامة للدراسة : للوحدات التدريبية المقترحة بطريقة المنافسة أثر في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة اليد فئة اقل من 14 سنة. الفرضيات الجزئية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة التصويب 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي . الأدوات المستخدمة في الدراسة : الجانب النظري للبحث: اعتمد الباحث في بحثه في شقه النظري على كتب متخصصة ودراسات سابقة ومشابهة كله باللغة العربية والأجنبية. الجانب التطبيقي للبحث: اعتمد الباحث في الشق التطبيقي على تمرينات بأسلوب المنافسة واختبار قبلي واختبار بعدي. الكلمات المفتاحية بالعربية الوحدات التدريبية،طريقة بالمنافسة، المهارات الأساسية بالإنجليزية . training units, competition method, basic skills جاءهذاالبحث في فصول . الفصل الأول:الإطار العام للدراسة . وتناول الفصل الثاني:الوحدات التدريبية . أما الفصل الثالث: المهارات الاساسية في كرة اليد والفئة العمرية . الفصل الرابع: منهجية الدراسة الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السادس : الاستنتاجات والاقتراحات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : في حدود إجراءات البحث و في ضوء أهدافه ومن خلال التحليل الاحصائي للنتائج المتحصل عليها امكن التوصل الى الاستنتاجات العامة الاتية: - الوحدات التدريبية المقترحة لمدة ستة أسابيع وبمعدل وحدتين تدريبيتين، لها أثر إيجابي على تحسين المهارات (التصويب،المراوغة) في كرة اليد لفئة أقل من 14 سنة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي لاختبار مهارة التصويب - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي لاختبار مهارة المراوغة. أهم التوصيات : بناءً على نتائج الدراسة والتحليلات الحالية، يمكن اقتراح العديد من الفرضيات والاقتراحات المستقبلية للبحث في هذا المجال. قد تشمل هذه الاقتراحات: 1. ضرورة زيادة الاهتمام وتعلم وتطوير المهارات الأساسية في كرة اليد. 2. يمكن دراسة تأثير تضمين عناصر إضافية في وحدات التدريب، مثل التكتيكات الخاصة بكرة اليد أو التدريبات البدنية المتنوعة، على تطوير المهارات الأساسية بشكل أفضل. 3. التركيز على طريقة المنافسة لتعلم و تنمية المهارات الأساسية والتركيز عليهم. 4. التركيز في التدريب على صفات المهارية لفئة أقل من 14 سنة باعتبارها السن المناسب لتعلم واكتشاف المواهب. 5. يمكن دراسة كيفية تأثير العوامل البيئية مثل نوع الملعب وحالة الطقس على تنمية المهارات الأساسية، وهل هناك تأثيرات مختلفة في الأداء بين اللعب في القاعات المغلقة والملاعب الخارجية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : UN2801202323063101029 Searcher : AMARA MESTAPHA Publicly supported on :. Title of the thesis (dissertation): The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor:Triche Lahcen Grade: doctor Lecturer Number of pages:89 Option: Sport training. Summary: The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age This study aims to analyze the effect of proposed training units based on the competition method in developing some basic skills in handball. A group of players from the Al-Hammadiya Youth Sports Federation elite handball team were studied, and they were divided into two groups: an experimental group that receives training using the competition method, and a control group that receives traditional training. The training units were prepared and applied over a period of five weeks, at a rate of two sessions per week, and the skill performance of both groups was measured before and after the training period using standard tests. The results showed that the experimental group that underwent training units based on the competition method achieved a noticeable improvement in basic skills compared to the control group, as the improvement was clear in passing accuracy, receiving the ball, and dribbling. The results indicate that using the competition method as part of the training program can be effective in improving basic handball skills, enhancing the competitive environment and increasing players' motivation. Title of the study: : The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age The purpose of the study. Problem: Do the proposed competition-style training units have an impact on improving some of the basic skills of handball players under 14 years of age? -Are there statistically significant differences between the pre- and post-test for the shooting skill of handball players under 14 years old? 2 - Are there statistically significant differences between the pre-test and post-test of dribbling skill among handball players under 14 years of age?players under 17 years old? Hypotheses: 1- The plyometric training method has an impact on developing explosive power and - There are statistically significant differences between the pre- and post-test of aiming skill 2- There are statistically significant differences between the pre- and post-test of dribbling skill Key words : training units, competition method, basic skills. - The most important results achieved are: Within the limits of the research procedures, in light of its objectives, and through statistical analysis of the results obtained, it was possible to reach the following general conclusions: The proposed six-week training units, at a rate of two training units, have a positive impact on improving skills (shooting, dribbling) in handball for a group under 14 years of age. - There are statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test for the aiming skill test - There are statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test for the dribbling skill testotherالوحدات التدريبيةطريقة بالمنافسةالمهارات الأساسيةاثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنةThesis