سهيلة, خفاق2022-06-192022-06-192021-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29639هدفت الدراسة إلى معرفة الاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه المدرسي، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدمنا في الدراسة استبانة الاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه المدرسي من أجل جمع البيانات والمعلومات، وقد طبق المقياس على عينة عشوائية قدرت بـ (40) مستشار ومستشارة توجيه مدرسي بمدينة المسيلة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -لاتوجد فروق دالة إحصائيا في استجابات مستشاري التوجيه المدرسي على استبيان الاحتياجات التكوينية تعزى لمتغير الجنس - توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات مستشاري التوجيه المدرسي على استبيان الاحتياجات التكوينية تعزى لمتغير الخبرة - يوجد اختلاف في ترتيب الاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه المدرسي.otherالاحتياجات التكوينية، مستشار التوجيه المدرسيالاحتياجات التكوينية لمستشاري التوجيه المهني والمدرسي –دراسة ميدانية بولاية المسيلةThesis