حويشي يونسسعاد ولد جاب الله2024-07-092024-07-092024-07-09https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43385هدفت دراستنا الوصفية التي انكشف من خلالها معرفت دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تطوير المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، وتركز بشكل خاص على اتجاهات المعلمين والمربين في المركز النفسي البداغوجي للأطفال المعوقين ذهنياً ببوسعادة. ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسح الوصفي كونه المنهج المناسب لدراسة فالمنهج المسحي هو الذي يقوم على جمع المعلومات و البيانات عن الظاهرة المدروسة قصد التعرف على و ضعها الحالي ، و جوانب قوتها و ضعفها وكذالك اعتمدنا على الملاحظة الميدانية: تعرف الملاحظة الميدانية باعتبارها " المشاهدة و المراقبة الدقيقة لسلوك أو ظاهرة معينة بغية الحصول على معلومات دقيقة "(قندليجي و السامرائي ،2009،ص 347) و قد تم الاعتماد على هذه الأداة في المرحلة الاستكشاقية لتحصيل معلومات أولية حول المركز و طبيعة التكنولوجيات الاتصالية المستخدمة و طبيعة العلاقة التعليمية بين المعلمين و المربين من جها والمُتعلمين من جهة ثانية. الاستبيان في البحث العلمي هو "تلك القائمة من الأسئلة التي يحضرها الباحث بعناية من حيث تعبيرها عن الموضوع المبحوث في أطار الخطة الموضوعة ، ولقد تم توزيع الاستبيان على 31عينة منها المعلمين والمربين وتم تقسيم الاستبيان الى ثلاث محاور رئيسية نذكرها المحور الاول بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية مهارات الاستيعاب و الملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 6 عبارات المحور الثاني بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية اللفظية لذوي الاحتياجات الخاصة. ويتكون12 عبارة المحور الثالث بعنوان تكنولوجيات الاعلام والاتصال ودورها في تنمية المهارات الاتصالية غير اللفظية لذوي الاحتياجات ويتكون 12 عبارة ومن بين النتائج التي توصلت اليها ان استخدام التكنولوجيا في تنمية مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر امرا مفيداً وفعالاً . كما كشفت الدراسة عن تباين في اتجاهات المعلمين والمربين تجاه استخدام التكنولوجيا، حيث يوجد بعض القلق بشأن استخدامها والمعوقات التى تكون عائق على استعمالها. تم تحديد بعض العوائق منها مثل نقص الدعم التقني والتدريب الملائم، بالإضافة إلى قلة الموارد المالية لتطبيق التكنولوجيا بشكل فعال والمستوى المادى والاجتماعي للطفل. وفي الاخير تؤكد الدراسة على أهمية استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تطوير مهارات الاتصال لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتشير إلى ضرورة تقديم الدعم التقني والتدريب المستمر للمعلمين والمربين لتحقيق الفوائد الكاملة لهذه التقنيات في بيئة التعلم. ولقد ختمنا البحث ببعض المقترحات والتوصيات واهم معوقات استخدام تكنولوجيا الاتصال في تنمية مهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة ذات العلاقة بموضوع البحث. . الكلمات المفتاحية: تكنولوجية الاعلام والاتصال تنمية -المهارات- الاتصالية -ذوي الاحتياجات الخاصةotherدور تكنولوجيات الاعلام والاتصال في تنمية المهارات الاتصالية لدى ذوي الاحتياجات الخاصةThesis