جهاد دحماني, جهاد2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16956هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور البيئة المدرسية في ترسيخ قيم المواطنة لدى التلاميذ وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: هل للبيئة المدرسية دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ الذي تفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية: • هل للتفاعل الصفي بين الأساتذة والتلاميذ دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ • هل للسلوك الاتصالي بين الإدارة والتلاميذ دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ • هل لجماعة الرفاق دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ وللإجابة عن تساؤلاﺗﻬا تم اعتماد المنهج الوصفي وتم إجراء دراسة ميدانية اشتملت على دراسة استطلاعية ودراسة أساسية. وتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ ثانويات بلدية حمام الضلعة بولاية المسيلة والمقدر عددهم ب 2086 موزعين على ثلاث ثانويات هي على التوالي: ثانوية الشريف الإدريسي،ثانوية الشهيد فايد السعيد ، الثانوية الجديدة عبد الحميد ابن باديس. . ..وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (30) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانه تكونت من (42 ) فقرة قسمت إلى 0محاور، محور التفاعل الصفي بين الأساتذة والتلاميذ، محور السلوك الاتصالي بين الإدارة والتلاميذ، محور علاقة التلاميذ بجماعة الرفاق، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  للتفاعل الصفي بين الأساتذة والتلاميذ دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بحمام الضلعة.  للسلوك الاتصالي بين الإدارة والتلاميذ دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بحمام الضلعة.  لعلاقة التلاميذ بجماعة الرفاق دور في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بحمام الضلعة، حيث خرجنا ببعض التوصيات والمقترحات التي تمثلت في:  ان يسمح للطالب أن يعبر عن رأيه بحرية كاملة.  استخدام الحلول العقلانية ونبذ العنف في حل الصراعات.  أن يكون الأستاذ قدوة يحتذي بها ومثل أعلى في الانتظام والسلوك القويم.otherالبيئة - المواطنة -التفاعل الصفيدور البيئة المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانويةThesis