كروم, بشير2018-05-282018-05-282018-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4663- ملخص الدراسة: - باللغة العربية: عنوان الدراسة: أثر برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية في تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية لأطفال الروضة (5-6 سنوات ) هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة الى تصميم برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية و دراسة تأثيره على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لدى أطفال الروضة . مشكلة الدراسة: تبلورت في التساؤل العام التالي: هل للبرنامج المقترح بإستخدام القصص الحركية تأثير على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لأطفال الروضة ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للبرنامج المقترح بإستخدام القصص الحركية تأثير على تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية (الحس حركية) لأطفال الروضة . الفرضيات الجزئية: 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لإختبار القيم الأخلاقية . 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية في كل من التطبيق القبلي و التطبيق البعدي لإختبار القدرات الإدراكية . 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار القيم الأخلاقية . 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار القدرات الإدراكية . عينة الدراسة: اشتملت على (40 طفل) بواقع (20 طفل) للمجموعة التجريبية و (20طفل) للمجموعة الضابطة منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث. أدوات الدراسة: اعتمد الباحث على مقياس جودانف للذكاء ، و مقياس القيم الأخلاقية المصور ، ومقياس هايود للقدرات الادراكية (الحس حركية) كأدوات بحث. النتائج المتوصل إليها: وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: 6- برنامج القصة الحركية له تأثير إيجابي على تنمية القيم الأخلاقية ( الصدق ، الأمانة العطف ، التعاون ، حب الآخرين ، الطاعة ، الإلتزام بمبادئ الدين ، إتباع آداب السلوك) لدى أطفال الروضة 7- برنامج القصة الحركية له تأثير إيجابي على تنمية القدرات الإدراكية الحس-حركية ( الإدراك البصري ، التعرف على أجزاء الجسم ، التمييز بين أجزاء الجسم) لدى أطفال الروضة 8- و جود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في مستوى القيم الأخلاقية. 9- و جود فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في مستوى القدرات الإدراكية الحس-حركية . 10- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التقدم للقيم الأخلاقية و القدرات الإدراكية . أهم الإقتراحات: اقترح الباحث عدة اقتراحات أهمها: 14- ضرورة اشتمال برامج رياض الاطفال على القصص الحركية ، و دليل يحدد كيفية استخدامها . 15- ضرورة إستخدام المقاييس و الإختبارات المتنوعة للتعرف على مدى تقدم الأطفال في مستوى القيم الاخلاقية و القدرات الادراكية . 16- إعداد برامج تدريبية لمربيات رياض الاطفال و تدريبهم على استخدام القصص الحركية و كيفية استخدامها في تنمية القيم الاخلاقية و القدرات الادراكية 17- توفير الامكانيات و الوسائل التعليمية التي تحفز الطفل على العمل ، و تتيح له الفرصة في اللعب و التقليد من خلال استخدامهم للقصص الحركيةأثر برنامج مقترح بإستخدام القصص الحركية في تنمية القيم الأخلاقية و بعض القدرات الإدراكية 6سنوات( - لأطفال الروضة )Thesis