رحموني, عبدالمجيد2020-04-142020-04-142019-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19488الملخص : هدفت هذه الدراسة الى ابراز علاقة بعض سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية بمستوى الممارسات التدريسية بأبعادها المختلفة أثناء الدرس في مرحلة التعليم الثانوي، والكشف عن تأثير هذه السمات على الأداء البيداغوجي للأستاذ سواء في الاتجاه الايجابي أو السلبي. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على عينة قوامها 90 أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لولاية بجاية موزعين على 34 ثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس سمات الشخصية واستبيان يمثل الممارسات التعليمية، وتوصل الباحث الى أن السمات الشخصية الايجابية للأستاذ وهي (سمة تحمل المسؤولية، سمة الثقة بالنفس، سمة الاتزان الانفعالي) لها تأثير ايجابي على الممارسات التعليمية للأستاذ أثناء الحصة، في حين أن سمة الانطوائية لها تأثير سلبي على الممارسات التعليمية بصفة عامة وعلى الأداء البيداغوجي بصفة خاصةالسمات الشخصية ; أستاذ التربية البدنية ; الممارسات التدريسية"علاقة بعض سمات شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية بالممارسات التدريسية أثناء الدرس في الطور الثانوي" - دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية بجاية -Article