هاجر, بن سعدية2019-03-242019-03-242016-06-24http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/12345تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الاتصال كأسلوب من أساليب التحفيز من أجل تحسين أداء العاملين عبر دراسة عينة من العاملين في شركة توزيع الكهرباء و الغاز لشرق المسيلة ،حيث تأكدنا من الدراسة الميدانية من خلال مؤسسة البحث انه لا توجد مؤسسة يمكنها أن تستغني عن تحفيز أفرادها مهما كان نشاطها و مستواها و ثقافتها ، و لكن فعالية المؤسسة تستمد من أساليبها المنتهجة. وبدارستنا أيضا لدور الاتصال كأسلوب تحفيزي لتحسين أداء العاملين بمؤسسة سونلغاز نجد أن هذه المؤسسة تنتهج مبادئ نظرية العلاقات الإنسانية و هذا ما يفسر وجود علاقات فعالة بين الرؤساء والمرؤوسين من جهة و بين المرؤوسين فيما بينهم من جهة أخرى كما أنها تتبع عدة أساليب اتصالية تحفيزية معنوية ،فهي دوما تحاول توفيرها للعاملين من خلال نظام الاتصال الرسمي فعال ، الترقية ، التدريب محاولات إشراك العاملين في اتخاذ القرارات ، الاهتمام باقتراحاتهم ، المدح و الثناء في بعض المواقف وغيرها. إن الأساليب الاتصالية التحفيزية التي تتبعها المؤسسة تعمل بشكل فعال على خلق الرضا لدى العاملين لها و هو ما يعزز جانب العلاقات الإنسانية عبر الاتصال الفعال ، و هذه الأخيرة تعمل على حفظ هذه العلاقات و استمراريتها و هذا ما يحسن من جانب أوجه الاتصال بين الرؤساء و المرؤوسين ، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على ولائهم و شعورهم بالانتماء لها ورفع روحهم المعنوية ،ما يحفزهم على أداء المهام الموكلة إليهم كل هذا يؤثر بشكل أو أخر على أدائهم و بالتالي يزيد من مستويات فعالية الأداء.otherالاتصال، التحفيز ، الأداءدور الاتصال كأسلوب من أساليب التحفيز لتحسين أداء العاملين دراسة حالة بشركة سونلغاز بالمسيلةThesis