فنيش, امال2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21815هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين الإهمال الأبوي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، كما تهدف للتعرف على العلاقة بين الإهمال الأبوي في الجانب التعليمي، في الجانب العاطفي، وفي الجانب الصحي وتقدير الذات، بالإضافة الى الكشف عن الفروق بين الإهمال الأبوي وتقدير الذات حسب الجنس(ذكور، إناث)، و طبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 150 تلميذ وتلميذة بثانوية محمد تركي ولاية المسيلة ،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الإهمال الأبوي ل "عاشور وفاء "، ومقياس تقدير الذات ل"كوبر سميث "، توصلت نتائج الدراسة الى أنه: 1- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإهمال الأبوي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. 2- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإهمال الأبوي في الجانب التعليمي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. 3- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإهمال الأبوي في الجانب العاطفي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. 4- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإهمال الأبوي في الجانب الصحي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الإهمال الأبوي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي لصالح الإناث. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثانية لصالح الذكورotherالإهمال الأبوي ، تقدير الذات ، تلاميذ السنة ثانية ثانوي .الإهمال الأبوي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي . دراسة ميدانية بثانوية محمد تركي باولاد عدي لقبالة المسيلة .Thesis