SAGGAI ABDELMOULA2024-02-292024-02-292023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42511يعالج هذا البحث التحكم في تحمل الأخطاء لطائرة ثمانية المراوح في وجود عطل في محرك أواكثر . تقدم الدراسة استراتيجيتين مبتكرتين للتحكم: تصميم وضع الانزلاق السريع الديناميكي الضبابي التكيفي الكلي ومزيج من مراقب الوضع المنزلق مع التحكم بالرجوع المرحلي الضبابي من النوع 2 التكيفي. تهدف هذه الاستراتيجيات إلى ضمان الاستقرار والأداء الموثوق لطائرة ثمانية المراوح من خلال الكشف الفعال عن أعطال المحرك والتعويض عنها. من خلال تكامل التقنيات التكيفية، وأساليب وضع الانزلاق، والمنطق الغامض، النهوج المقترحة أ تثبت قدرتها على التخفيف من تأثير أعطال المحرك والحفاظ على التحليق الخاضع للرقابة، في نهاية المطاف تعزيز سلامة الطائرة ثمانية المراوح،و تظهر النتائج التي تم الحصول عليها أن هذين النهجين المقترحين يضمنان استقرار النظام في الحلقة المغلقة سواء في الحالة الجيدة أوفي حالة وقوع الأعطابطائرة ثمانية المراوح. نموذج دینامیكي .وضع الانزلاق السريع الديناميكي الكلي. مراقب الوضع المنزلق. الرجوع المرحلي الضبابي من النوع 2 التكيفي.Commandes tolérantes aux défauts d’un véhicule aérien autonomeThesis