ابرادشة, إيمان2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17155يعتبر الإشهار نشاط اتصالي متداول بين العصور عبر وسائل الإعلام المختلفة قصد التعريف بالسلعة أو خدمة أو الترويج لفكرة معينة و من بين هته الوسائل نجد الإذاعة إذ يعتبر الإشهار الإذاعي فن حديث النشأة احتل مكانة بارزة داخل المجتمع باستخدام المؤثرات الصوتية باعتباره أصوات طبيعية أو مصطنعة مسجلة علي أشرطة أو أسطوانات لإنتاج ومضة إشهارية لجذب الجمهور و نجاح عملية التلقي :و انطلاقا مما سبق عرضه توجب علينا طرح الإشكالية التالية:ما هو أثر استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي علي عملية التلقي؟ اندرج تحتها التساؤلات التالية:1- ما هي عادات المؤثرات الصوتية في الومضات الإشهارية؟ 2- ما هي عادات المؤثرات الصوتية في الومضات الإشهارية الإذاعية علي ستعاب و تذكر الطلبة لها؟ 3-كيف تساهم المؤثرات الصوتية المضافة للإشهار الإذاعي علي تكوين الصورة الذهنية للمتلقي ؟ الكلمات المفتاحية: الإشهار/الإشهار الإذاعي /المؤثرات الصوتية/التلقي جاء هذا البحث في فصول: تناول: .الفصل الأول :الإطار المنهجي و اندرجت تحته إشكالية الدراسة والتساؤلات وأسباب اختيار لموضوع،أهدافه ، أهميته ،المنهج المتبع و العينة بالإضافة لتحديد المفاهيم والدراسات السابقة. الفصل الثاني :انقسم إلي ثلاث مباحث تضمن المبحث الأول مفهوم الإشهار احتوي علي مفهوم الإشهار بصفة عامة ،مفهوم الإشهار الإذاعي ،الرسالة الإشهارية الإذاعية و خصائصها ،مراحل تأثير الرسالة الإشهارية أما المبحث الثاني تضمن المؤثرات الصوتية وظائفها و أنواعها و الدعائم الصوتية للإشهار ثم أساليب دمج العناصر الصوتية المكونة للبرنامج الإذاعي واحتوي المبحث الثالث علي المنطلقات الفكرية لنظرية التلقي تضمن خلفيات لنظرية التلقي ،أنموذج التأثير في دراسات و أطروحة التلقي الأربعة أما الفصل الثالث فتضمن الإطار التطبيقي واندرج تحته التحليل الكيفي و الكمي للبيانات . و من بين الأسباب التي دفعتني للغوص في هذا الموضوع هي بالرغم من تعدد الدراسات حول موضوعي الإشهار و التلقي إلا أنها أهملت الجانب المتعلق باستخدام المؤثرات الصوتية باعتباره موضوع غير مدروس مسبقا و متميز.تهدف دراستي لمعرفة أنماط تعرض طلبة علوم الإعلام و الاتصال للومضات الإشهارية و دور المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي تعتبر دراستنا من بين الدراسات الاستطلاعية لمعرفة أراء طلبة علوم الإعلام و الاتصال حول استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي و أثرها علي عملية التلقي معتمدين في ذلك علي منهج الوصف المسحي لوصف تأثير الصوتية علي عملية التلقي قمنا بإجراء استمارة استبيان وتوزيعها علي طلبة جامعة محمد بوضياف علوم الإعلام و الاتصال بصفة عشوائية بلغ عددهم80 مفردة .بالإضافة لإجراء مقابلة مع مصممة الإشهار الإذاعي نعيمة حموش بالمؤسسة الإذاعية بولاية برج بو عريريج لإثراء دراستنا بالمعلومات . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي بشكل متوسط حسب إجابات المبحوثين . أغلب المبحوثين يفضلون الاستماع للومضات الإشهارية المدعومة بالمؤثرات الصوتية. يعتبر الإشهار نشاط اتصالي متداول بين العصور عبر وسائل الإعلام المختلفة قصد التعريف بالسلعة أو خدمة أو الترويج لفكرة معينة و من بين هته الوسائل نجد الإذاعة إذ يعتبر الإشهار الإذاعي فن حديث النشأة احتل مكانة بارزة داخل المجتمع باستخدام المؤثرات الصوتية باعتباره أصوات طبيعية أو مصطنعة مسجلة علي أشرطة أو أسطوانات لإنتاج ومضة إشهارية لجذب الجمهور و نجاح عملية التلقي :و انطلاقا مما سبق عرضه توجب علينا طرح الإشكالية التالية:ما هو أثر استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي علي عملية التلقي؟ اندرج تحتها التساؤلات التالية:1- ما هي عادات المؤثرات الصوتية في الومضات الإشهارية؟ 2- ما هي عادات المؤثرات الصوتية في الومضات الإشهارية الإذاعية علي ستعاب و تذكر الطلبة لها؟ 3-كيف تساهم المؤثرات الصوتية المضافة للإشهار الإذاعي علي تكوين الصورة الذهنية للمتلقي ؟ الكلمات المفتاحية: الإشهار/الإشهار الإذاعي /المؤثرات الصوتية/التلقي جاء هذا البحث في فصول: تناول: .الفصل الأول :الإطار المنهجي و اندرجت تحته إشكالية الدراسة والتساؤلات وأسباب اختيار لموضوع،أهدافه ، أهميته ،المنهج المتبع و العينة بالإضافة لتحديد المفاهيم والدراسات السابقة. الفصل الثاني :انقسم إلي ثلاث مباحث تضمن المبحث الأول مفهوم الإشهار احتوي علي مفهوم الإشهار بصفة عامة ،مفهوم الإشهار الإذاعي ،الرسالة الإشهارية الإذاعية و خصائصها ،مراحل تأثير الرسالة الإشهارية أما المبحث الثاني تضمن المؤثرات الصوتية وظائفها و أنواعها و الدعائم الصوتية للإشهار ثم أساليب دمج العناصر الصوتية المكونة للبرنامج الإذاعي واحتوي المبحث الثالث علي المنطلقات الفكرية لنظرية التلقي تضمن خلفيات لنظرية التلقي ،أنموذج التأثير في دراسات و أطروحة التلقي الأربعة أما الفصل الثالث فتضمن الإطار التطبيقي واندرج تحته التحليل الكيفي و الكمي للبيانات . و من بين الأسباب التي دفعتني للغوص في هذا الموضوع هي بالرغم من تعدد الدراسات حول موضوعي الإشهار و التلقي إلا أنها أهملت الجانب المتعلق باستخدام المؤثرات الصوتية باعتباره موضوع غير مدروس مسبقا و متميز.تهدف دراستي لمعرفة أنماط تعرض طلبة علوم الإعلام و الاتصال للومضات الإشهارية و دور المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي تعتبر دراستنا من بين الدراسات الاستطلاعية لمعرفة أراء طلبة علوم الإعلام و الاتصال حول استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي و أثرها علي عملية التلقي معتمدين في ذلك علي منهج الوصف المسحي لوصف تأثير الصوتية علي عملية التلقي قمنا بإجراء استمارة استبيان وتوزيعها علي طلبة جامعة محمد بوضياف علوم الإعلام و الاتصال بصفة عشوائية بلغ عددهم80 مفردة .بالإضافة لإجراء مقابلة مع مصممة الإشهار الإذاعي نعيمة حموش بالمؤسسة الإذاعية بولاية برج بو عريريج لإثراء دراستنا بالمعلومات . من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : استخدام المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي بشكل متوسط حسب إجابات المبحوثين . أغلب المبحوثين يفضلون الاستماع للومضات الإشهارية المدعومة بالمؤثرات الصوتية.المؤثرات الصوتية -الإشهار الإذاعي -عملية التلقيأثر المؤثرات الصوتية في الإشهار الإذاعي علي عملية التلقيThesis