بن يونس, لطيفةمسعودي, فايزة2023-07-182023-07-182023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40624إن فهم مؤسسات الناشئة من اغلب أفراد العينة كان أنها مؤسسات حديثة التكوين أهميتها تكمن في أنها تقدم فرص عمل حقيقية وبخصوص أنماط وعادات استخدام الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إنجاح المؤسسات الناشئة تبين إن اهتمام العينة دائم وكان عبر أكثر الوسائل استخداما وهو الهاتف النقال وأكثر المواقع ولوجا للتعرف على المؤسسات الناشئة كان الفيسبوك . أما عن محور دوافع استخدام حملات إعلامية للتعريف بالمؤسسات الناشئة: فقد تطرقنا في دراستنا إلى أسباب اهتمام المبحوثين بمتابعة الحملات وأقرت الأغلبية السبب إلى تشجيع طلبة على التحاق بالمؤسسات الناشئة وأشكال مشاركتهم تتمثل في خلق بيئة عمــــــــــــــل أما بالنسبة للاشباعات المحققة من دور الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجــــــــــتماعي فان أغلبية اتفقوا أن الحملات الإعلامية تساهم بشكل كبير وفعال بالتعريف بالمؤسسات الناشئة وأنها جد ضرورية للتعريف بهويتها وأثبتت نجاحها بالإضافة إلى قدرتها على تحسين أداء المؤسسات الناشئة وتقديم أراء ومقترحات هذه الأخيرة كما ساهمت في تحسين علاقات وان اغلب أفراد العينة راضون على هذا النوع من الحملات الإعلامية . ومن جانب أخر بينت النتائج أنها تحمل خطط إستراتجية مستقبلية للمؤسسات الناشئة وتقييمها كان بشكل ممتاز للتعريف بالمؤسسات الناشئة من قبل المبحوثين ونضرتهم لمستقبل تطوير الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانت مستقــــــــبل زاهر وعليه يمكننا القول أن الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي استطاعت أن تحقق الهدف المــــــــــــــــــــــــطلوب بخصوص التعريف بالمؤسسات الناشئة وفاعليتها كانت جد كبيرة ومؤثرة في أوساط الطلبة محل الدراسة وهذا ما يؤكد أن للحملات الإعلامية تأثير كبير في تكوين الآراء وتوجــــــــــــيه السلوكيات وتبنــــــــي الأفكار وإقناع خريجي الجامعات سلك طريق المؤسسات الناشئة كخطوة لولوج عالم الشغل والنجاح وتوجيه الاقتصاد الوطني للتنوع وتقليص حدة البطالة المنتشرة في أوساط الشبابotherفاعلية الحملات الإعلامية ,منصات التواصل الاجتماعي, المؤسسات الناشئةفاعلية الحملات الإعلامية عبر منصات التواصل الاجتماعي في إنجاح مشروع المؤسسات الناشئةThesis