بلواضح, عبد الصمدبوسعدية, يزيدد.تكركارت, فيصل2021-07-082021-07-082021-06-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24758بالعربية العنوان : الأساليب القيادية لأساتذة التربية البدنية والرياضية ودورها في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ مرحلة الثانوي. أهداف الدراسة : • معرفة ما إذا كان الأسلوب الديمقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • معرفة ما إذا كان الأسلوب الأوتوقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • معرفة ما إذا كان الأسلوب الفوضوي )الحر( لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور في تنمية الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. منهج الدراسة : استعمل الباحثان المنهج الوصفي في الدراسة. مجتمع وعينة الدراسة : أساتذة التعليم الثانوي للتربية البدنية والرياضية لولاية المسيلة ونظرا للظروف القاهرة وجائحة كورونا تم اخذ عينة أساتذة دائرتي بوسعادة وأولاد دراج والمقدر عددهم 35 أستاذ . أساليب جمع البيانات: المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار ستيودنت لعينة واحدة ، معامل الارتباط ، ألفا كرونباخ ، معادلة سيبرمان براون . نتائج الدراسة : • للأسلوب الديمقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • للأسلوب الأوتوقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور سلبي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • للأسلوب الفوضوي )الحر( لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور سلبي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • أن الأسلوب القيادي الديمقراطي هو المسيطر والأكثر استعمالا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية. الاقتراحات والتوصيات : • بما أن نتيجة التحليل الإحصائي للأساليب القيادية أثبتت أن الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر انتشارا فمن الضروري إعطاء الأهمية لهذا الأسلوب وذلك بإجراء دورات تكوينية للأساتذة وتبيين أهمية هذا النمط وأساليب تطبيقه ، وكذا توضيح سلبيات الأساليب القيادية الأخرى وتجنبها. • تجنب الأستاذ للأسلوب الفوضوي وهذا خطرا للعواقب الوخيمة التي تعود على عرقلة العملية التعليمية. • اعتبار المادة كحصة تربوية وتعليمية لكي تعطي لها مزيدا من الاهتمام سواء من طرف التلاميذ أو من طرف الأساتذة وبالتالي الزيادة في تنمية الصفات النفسية لدى التلاميذ والرفع من كفاءته العلمية والتربوية والرياضية. • العمل على الرفع من مستوى التربية البدنية والرياضية كمادة تعادل باقي المواد الدراسية في المعامل ، وهذا ما يحفز التلاميذ على تنمية الصفات النفسية وحب الممارسة للأنشطة الرياضية. الفرضيات المستقبلية: • وجوب إتمام هذا النوع من الدراسات لما له من أهمية كبيرة في المجال الرياضي التربوي. • ضرورة الخوض في جوانب وفرضيات تقيس أبعاد أخرى للصفات النفسية وربطها بالأساليب القيادية وكذا نوع وإمكانية الأستاذ القائد. • القيام بدراسات مماثلة بحيث تشمل الصفات النفسية مع متغيرات أخرى ، مع استخدام أدوات جمع بيانات مختلفة. • إجراء دراسات مماثلة في بيئات ومجتمعات أخرى ، تكون أوسع من مجتمع الدراسة الحالية ومقارنة نتائجها بنتائج الدراسة. • إجراء دراسات مماثلة في أطوار تعليمية مختلفة ، ومن جهات نظر أخرى ومختلفة للاستفادة أكثر. كلمات المفاتيح: _أساليب القيادية _الصفات النفسية _المراهقة _التربية البدنية والرياضية بالفرنسية Mots clés: Styles de leadership Traits psychologiques L’adolescence L’éducation physique et du sport بالإنجليزية Keywords: Leadership styles Psychological traits Adolescence Physical education and sport جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول :خصص للإطار العام للدراسة وما يحتويه هذا الإطار من إشكالية الدراسة وأهميته وأهدافه إلى جانب فرضيات الدراسة و تحديد مفاهيم ومصطلحات بالإضافة إلى الدراسات السابقة والمشابهة و مميزات الدراسة الحالية. و تناول الفصل الثاني: يحتوي إلى مفهوم القيادة ، مفهوم القيادة في المجال الرياضي، أنواع القيادة في المجال الرياضي، مكونات القيادة في المجال الرياضي، مفهوم الأساليب القيادية، أنواع الأساليب القيادية نظريات القيادة، أنواع القيادة، الصفات المهمة في القائد، خصائص ومميزات القيادة، مفهوم التربية البدنية والرياضية، أهداف التربية البدنية والرياضية، حصة التربية البدنية والرياضية، بناء حصة التربية البدنية والرياضية، أستاذ التربية البدنية والرياضية، السمات الأساسية للأستاذ المعاصر، المبادئ الأساسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية، كفاءات أستاذ التربية البدنية والرياضية، واجبات أستاذ التربية البدنية والرياضية. أما الفصل الثالث: يحتوي إلى الصفات النفسية، الثقة بالنفس، الدافعية، الاتزان الانفعالي، تعريف المراهقة، خصائص المراهقة، مراحل المراهقة، متطلبات مرحلة المراهقة، الأسس النفسية لرعاية المراهقين. الفصل الرابع:يحتوي على الدراسة الاستطلاعية، منهج الدراسة، متغيرات الدراسة، مجتمع وعينة الدراسة، أساليب جمع البيانات ) أدوات جمع البيانات (،الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة )الصدق، الثبات، الموضوعية (، تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية، خطوات إجراء الدراسة الحالية. من أهم النتائج التي توصلت إليه الباحث : • للأسلوب الديمقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور إيجابي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • للأسلوب الأوتوقراطي لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور سلبي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • للأسلوب الفوضوي )الحر( لأساتذة التربية البدنية والرياضية دور سلبي في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ الثانوي. • أن الأسلوب القيادي الديمقراطي هو المسيطر والأكثر استعمالا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية. توصل الباحث للعديد من الاقتراحات و التوصيات أهمها : • بما أن نتيجة التحليل الإحصائي للأساليب القيادية أثبتت أن الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر انتشارا فمن الضروري إعطاء الأهمية لهذا الأسلوب وذلك بإجراء دورات تكوينية للأساتذة وتبيين أهمية هذا النمط وأساليب تطبيقه ، وكذا توضيح سلبيات الأساليب القيادية الأخرى وتجنبها. • تجنب الأستاذ للأسلوب الفوضوي وهذا خطرا للعواقب الوخيمة التي تعود على عرقلة العملية التعليمية. • اعتبار المادة كحصة تربوية وتعليمية لكي تعطي لها مزيدا من الاهتمام سواء من طرف التلاميذ أو من طرف الأساتذة وبالتالي الزيادة في تنمية الصفات النفسية لدى التلاميذ والرفع من كفاءته العلمية والتربوية والرياضية. • العمل على الرفع من مستوى التربية البدنية والرياضية كمادة تعادل باقي المواد الدراسية في المعامل ، وهذا ما يحفز التلاميذ على تنمية الصفات النفسية وحب الممارسة للأنشطة الرياضية. كشاف بالفرنسية Faculté : Science et technologie des activités physiques et sportives Département : activité physique éducative N° d’ordre : N° d’inscription : Chercheur :belouadah abdessamed Soutenu publiquement le : 17 juin 2021 Titre de la thèse (mémoire) : Les styles de leadership des professeurs d'éducation physique et de sport et leur rôle dans le développement de certains traits psychologiques chez les élèves du secondaire. Language de la thèse : France Modèle de la thèse : Magister Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Takerkart faycel Grade : Maître-assistant de class A Nombre de page :117 pages (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Activité physique sportive scolaire Option : activité physique éducative Résumé : Mots clés : الملخص : الكلمات المفتاحية: أساليب القيادية،الصفات النفسية،المراهقة،التربية البدنية والرياضية Abstract Key words : Styles de leadership, Traits psychologiques, L’adolescence, L’éducation physique et du sport Ce mémoire et contienne de trois « 03 » chapitre Chapitre 1: Il a été consacré au cadre général de l'étude et à ce que ce cadre contient de la problématique de l'étude, son importance et ses objectifs, en plus des hypothèses de l'étude et de la définition des concepts et des termes, en plus des études antérieures et similaires et les caractéristiques de l'étude en cours. Chapitre 2 : Il contient le concept de leadership, le concept de leadership dans le domaine sportif, les types de leadership dans le domaine sportif, les composants du leadership dans le domaine sportif, le concept de styles de leadership, les types de styles de leadership, les théories du leadership, les types de leadership, qualités importantes chez un leader, caractéristiques et avantages du leadership, concept d'éducation physique et de sport, Les objectifs de l'éducation physique et du sport, la part de l'éducation physique et du sport, construire la part de l'éducation physique et du sport, le professeur d'éducation physique et sports, les caractéristiques de base du professeur contemporain, les principes de base du professeur d'éducation physique et de sports, les compétences du professeur d'éducation physique et de sports, les devoirs du professeur d'éducation physique et de sports. Chapitre 3 : Il contient des caractéristiques psychologiques, la confiance en soi, la motivation, l'équilibre émotionnel, la définition de l'adolescence, les caractéristiques de l'adolescence, les étapes de l'adolescence, les exigences de l'adolescence, les fondements psychologiques de la prise en charge des adolescents. Résultat essentielle que le chercheure à conclue : • Le style démocratique des professeurs d'éducation physique et de sport a un rôle positif dans le développement de certaines caractéristiques psychologiques des élèves du secondaire. • Le style autocratique des professeurs d'éducation physique et de sport a un rôle négatif dans le développement de certaines caractéristiques psychologiques des élèves du secondaire. Le style chaotique (libre) des professeurs d'éducation physique et de sport a un rôle négatif dans le développement de certaines caractéristiques psychologiques des élèves du secondaire. • Le style de leadership démocratique est la méthode dominante et la plus largement utilisée par les enseignants d'éducation physique et de sport.أساليب القياديةالصفات النفسيةالمراهقةالتربية البدنية والرياضيةStyles de leadershipTraits psychologiquesL’adolescencePhysical education and sportالأساليب القيادية لأساتذة التربية البدنية والرياضية ودورها في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ مرحلة الثانويThesis