عقــاب هــاجر, حسيان عبد الصمد2021-07-132021-07-132021-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24902هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمين في بعض مدارس المقاطعة البيداغوجية 67 بمدينة بن سرور، وقصد تحقيق أهداف الدراسة استخدم الطالبان المنهج الوصفي، وذلك من خلال الاعتماد على استبيان للباحثة ميسم حسن أحمد عيّاد من جامعة الشرق الأوسط، ومكون من (36) فقرة وزِّعت على قسمين: القسم الأول ويتعلق بالبيانات الشخصية لأفراد العينة (الجنس، الرتبة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة)، والقسم الثاني خصص للقيادة الابتكارية، ولها محورين وهما: (تعامل الإدارة مع المعلمين، بيئة العمل)، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية للاستبيان والتي كانت إيجابية. وزعت أداة الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي والبالغ عددهم (73 أستاذا وأستاذة)، وبعد تحليل إجابات الأساتذة على الاستبيانotherالمدرسة الابتدائية، القيادة الابتكارية، المعلميندرجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية للقيادة الابتكارية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة بن سرور الابتدائيةThesis