بعيطيش, شعبان2017-07-232017-07-232016http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1376يهدف هذا البحث الى التعرف على مفهوم التسويق بالعلاقات وأثره في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات العاملة في مجال الصناعة الكهرومنزلية، من خلال التركيز على مفهوم التسويق بالعلاقات وكيفية بناء العلاقة مع الزبائن والاحتفاظ بهم وفهم توقعاتهم وبناء شراكة معهم وفق منظور الجودة الشاملة ، وكذلك معرفة متطلبات نجاح فكرة التسويق بالعلاقات بأبعاده الأساسية ، والتي تمثل المحصلة الرئيسية في بناء جودة العلاقة مع الزبون وتحقيق ميزة تنافسية معه . ومن أجل تحقيق ذلك، تم استخدام استبانه مؤلفة من 55 فقرة ،موزعة على عينة تتكون من 253 تاجر تجزئة في قطاع الصناعة الكهرومنزلية بمدن المسيلة ،سطيف، البرج ، وتم تحليل المعطيات واختبار الفروض باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. اثبتت الدراسة أن التسويق بالعلاقات بأبعاده ( القيمة- الثقة- الاتصال -الالتزام - الرضا - الولاء) له تأثير قوي في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات محل الدراسة والمتمثلة في تخفيض التكلفة وجودة الخدمة والاستجابة للزبائن، حيث جاء بُعدي الولاء والقيمة في المراتب الأولى من ناحية قوة التأثير في الميزة التنافسية وكانت ميزة جودة الخدمة أهم ميزة اكتسبتها المؤسسات مقارنة بميزة تخفيض التكلفة والاستجابة للزبائن.otherالتسويق بالعلاقات - إدارة علاقة الزبون - الميزة التنافسيةالرسالة : اثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائريةImpact de marketing relationnel sur l’avantage concurrentiel pour les entreprises industrielles algeriennesThesis