بوزناد, سميرة2019-11-242019-11-242017-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18876يعد التوجيه المدرسي من أهم العناصر التي تبني عليها المنظومة التربوية إذ يتأثر بالمتغيرات التي تطرأ عليها فعملية التوجيه المدرسي ليست بالمهمة السهلة ، بل إنها على درجة كبيرة من التعقيد .إنها عملية متشعبة العناصر ،تخضع لعوامل عديدة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ولهذا باشرت الدولة عدة إصلاحات أدت إلى ظهور عدة نصوص تشريعية منظمة له حددت أسسه ومقاييسه ومهام وصلاحيات القائمين عليه، تنوعت بتنوع المراحل التي مرت عليها وما صاحبها من تجديد في الأساليب والطرق وبما أن التوجيه المدرسي حديث العهد في واقعنا التعليمي فآلية تطبيقه تجعله يواجه كثيرا من المشكلات على صعيد الإعلام والتكفل والمرافقة والمتابعة والتقويم التي تنعكس بدورها على عمل مستشار التوجيه المدرسي وتأدية دوره المتمثل في وضع الفرد المناسب في المكان المناسب من خلال توجيه سليم يرتكز على أسس علمية.التوجيه المدرسي ، الإرشاد المدرسي ، مستشار التوجيه الإصلاح التربوي والإرشاد المدرسيالتوجيه المدرسي من خلال الإصلاحات التربوية في الجزائر: الواقع والصعوباتArticle