يوسف, بهلولي2020-12-072020-12-072020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21717هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية وفعالية الذات لدى مستشار التوجيه وكذا التعرف على مستوى كل من الضغوط المهنية وفعالية الذات، بالإضافة الى الكشف عن الفروق في كل من الضغوط المهنية وفعالية الذات تبعا لمتغير الجنس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اداتين الأولى لقياس الضغوط المهنية من اعداد الباحث 0000 (إعداد عوض بشار الحربي، 2010)، والثانية لقياس فاعلية الذات من اعداد الباحث (العدل، 2001) تطوير هديل يوسف محمد زاحوق (2013). كما تم استخدام المنهج الوصفي، وبلغ حجم العينة الأساسية (45) مستشار توجيه وارشاد مدرسي ومهني بولاية المسيلة. واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية -اختبار (T-Test) لعينتين، معامل الارتباط بيرسونotherالضغوط المهنية -فعالية الذات – مستشار التوجيه المدرسيالضغوط المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لدى مستشار التوجيه المدرسيThesis