وليد شموري2021-06-092021-06-092021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24378تسعى هذه الدّراسة إلى قراءة النّص المسرحيّ الجزائري قراءةً جديدةً بواسطةتحليل نماذجَ وفق المنهج السيميائي السّرديالّذي استطاعَ بتصوّره أن يبسطَ نفوذَه على حقولَ معرفيّة متنوّعة وأقامَ تحليلاته وفقَ مبدأي الافتراض والاستنباط، وطوّر أدواته الإجرائية في مقاربة النّصوص والخطابات المختلفة.ومن بينها نجد النّصوص المسرحيّة والدرامية؛إذ هي خطابات ثريّة بالعلامات تحمل الكثيرَ من الأبعادِالدّلالية والفكرية والفنية، وضمن إطارِ هذه الدّراسةنسعى إلى مقاربة نصّين دراميين وفق إجراءات سيمياء السرد، وهي محاولة للكشف عن آليات بناء المعنى فيهما تحديدا، ومعرفة مدى فعالية هذه الإجراءات، ومدى إمكانية وضعها كأسس علميّة لتحليل ومساءلة النّصوص المسرحيّة والدرامية الّتي تختلف عن الحكاية والقصّة والرّوايةفي مستويات معينة، وتلتقي بها في مستويات أخرى . كما تهدف الدّراسة إلى استجلاء عناصر السّرد تسلسليّا، والكشف عن الحالات والتّحولات التي تحكم بنية النصين، بتتبع مسار التّحليل ورهانات الصراع بين الفواعل المؤسسة في المتن، واستخلاص تمظهرات النص في شكل صور منتظمة ومتعالقة تشكل أنظمة أو مسارات صورية تحيل بدورها على تشكيلات خطابية، ومن ثم يمكننا اكتناه تمفصلات الدورة الدلالية العامة للنص الدرامي على مستوى العمق: سيمياء السرد، النّص المسرحي، المكوّن السّردي، المكوّن الخطابي، البنية العميقةسيمياء السّرد في المسرح الجزائري مسرحيّتا :"حبّ بين الصّخور" و"التّاعس والنّاعس" لجلاوجي أنموذجاThesis