بن يحي, سارة2024-06-242024-06-242024https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/42829تخصص: تسيير المدينةيعد التعليم أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لأي دولة القيام بها لساكنيها والتي يمكن معالجة الفقر وعدم المساواة في المستقبل القريب . سعت هذه الدراسة إلى تقييم النمط المكاني للمدارس الابتدائية العامة وإلى تناول موضوع ما مدى توافق التجهيزات التعليمية وخاصة المدارس الابتدائية في حي وعواع المداني مع المعايير التخطيطية ، وتحليل الاختلالات من حيث توزيعها ، وابراز أهمية تطبيق نظام المعلومات الجغرافية في عملية تحليل وتخطيط مواقع التجهيزات التعليمية . وأظهرت نتائج التحليل وجود تغرات واختلالات في تموضع المؤسسات التعليمية حيث أن واقع تموضع المدرستين لا يتوافق مع المعايير التخطيطية . وأوصت هذه الدراسة بضرورة اتباع المعايير التخطيطية والابتعاد عن العشوائية عند اختيار مواقع التجهيزات التعليمية وتم اقتراح حلول عملية لتحسين الوضع مستقبلا.otherالتجهيزات التعليميةالمعايير التخطيطيةتموضعتقييمنظم المعلومات الجغرافيةواقع تموضع التجهيزات التعليمية بين المعايير و التطبيق ـ دراسة حالة مدرسة رجم عبد القادر و شنيح محمدThesis