قسول, فاطمة الزهرة2019-02-112019-02-112017-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7428يعتبر التسويق بالعلاقات من المؤش ا رت الرئيسية للمفهوم التسويقي الحديث، حيث ساهم في تغيير أسلوب تفاعل المؤسسات مع زبائنها من مرحلة أسلوب المعاملات الذي يركز على إكتساب زبائن جدد إلى مرحلة أسلوب العلاقات الذي يركز على الإحتفاظ بالزبائن، حيث يعتبر نموذج مطور من التسويق يسعى للتفكير بصيغة ارتباط وتبادل وتعاون مع الزبون على المدى الطويل. والمؤسسات التي تتبنى التسويق بالعلاقات، تتمكن من تحقيق ميزة تنافسية قوية تضمن لها البقاء في سوق يتسم بالص ا رع التنافسي الشديد، وذلك من خلال خلق وبناء عملية اتصال باتجاهين بين المؤسسة وزبائنها تساهم في تحقيق الثقة والالت ا زم والمشاركة في المعلومات، وبالتالي تطوير العلاقات المستقبلية والوصول إلى رضا الزبون.التسويق بالعلاقات، المفهوم التسويقي الحديث، الإلت ا زم، الثقة، رضا الزبون.التسويق بالعلاقات كمؤشر للمفهوم التسويقي الحديث: متطلباته وأهمية تطبيقهArticle