رسن, أحمد2020-12-212020-12-212018-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22424لا يقصدُ الباحثُ أنْ يفرضَ التفكيرَ المنطقي ودقّته الفكرية على الدراسةِ النحويةِ ؛ لأنَّ البحثَ النحوي لا يمتلكُ العصمة المنطقية التي تفرضها القواعدُ المنطقية إذ لا تندرجُ طبيعة العلمِ الاعتباري تحتَ مظلّةِ العلومِ الحقيقيةِ مهما أجتهدَ الباحثُ ، ورغب في ذلك ؛ لأنَّ الطبيعةَ اللغويةَ تتأثرُ بجدلِ الإنسانِ ذي الرغبات الكثيرة التي تؤثّر كثيرًا في بعدِه العقلي ... ولكنَّ هذه الحالةَ العارضةَ لا تمنعُ الباحثين من الإفادةِ من علمِ المنطقِ ؛ لأنَّه عاصمٌ من الخطأ في التفكير العام عند تطبيقه في تصحيحِ مساراتِ دراساتهم ، وتوجّهِ تفكيرهم النحوي نحو النتائجِ النافعةِ في الدرس النحوي الحديثالقياس؛ القسمة ؛ البناء النظري؛ ابن الشجري؛ البصريين ؛ الكوفيين؛ الإنشاء الطلبي،العنوان في نماذج من الدّراسات النَّحوية العربية المعاصرة ـ نقد أسس القسمة النحويةArticle