تمار, محمدرامي, عزالدين2018-05-212018-05-212012-06-152170-0818http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4450ان تربية الطفل المعاق تقوم على أ أس تربوية ونفس ية واجتماعية وجسمية وذلك في ضوء خصائص نمو ا أ لطفال جسمياً ونفس ياً واجتماعياً وعقلياً ، وتتضمن الطرق الحديثة في تعليم المعاقين بصرياً مع الطرق الرائدة في التركيز على تعليمهم من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية و اكسابه السلوك الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية والبدنية والنفس ية وحصيلته اللغوية من خلال الممارسة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والبدني والنفسي والاجتماعي . حيث هدفت هذه الدراسة الى ايجاد مدى تأأثير ممارسة ا أ لنشطة البدنية الرياضية على تقدير الذات لدى ا أ لطفال المعاقين بصرياً ) 21 9 ( س نة، وهذا من خلال عدة تساؤلت تمحورة حول الفروق الفردية في مس تويات تقدير - الذات ) الذات الأكاديمي والمظهر العام، الذات الاجتماعي والترويحي، المظهري وا أ لسري( وتم اس تخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة، وشملت هذه الدراسة على عينة متكونة من 91 تلميذ من مدرسة الش بان المكفوفين بالعاشور الجزائر، حيث كان 11 تلميذ ممارس لهذه ا أ لنشطة و 11 تلميذ غير ممارس لهذه ا أ لنشطة وكانت النتائج لصالح التلاميذ الممارسين ل أ لنشطة البدنية تمع لثباتالأنشطة البدنية الرياضية تقدير الذات الاطفال المعاقين بصريا 19)تأثير ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية على تقدير الذات لدى الاطفال المعاقين بصريا 19) سنة (Article