نبيلة, زنيدي2017-06-062017-06-062017-05-14http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1001الملخص : المشكلات السلوكية والإنفعالية للأفراد المعاقين بصريا هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المشكلات السلوكية والإنفعالية لدى الأفراد المعاقين بصريا ,ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وبالإستعانة بمقياس المشكلات السلوكية والإنفعالية للأفراد المعاقين بصريا من إعداد (سرور محمد صالحة)(2007) وقد تم تطبيقه على عينة قوامها (30)فرد , جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الإعاقة البصرية الفصل الثالث: المشكلات السلوكية والانفعالية الفصل الرابع الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية : الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : مستوى المشكلات السلوكية والإنفعالية للأفراد المعاقين بصريا ,وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية والإنفعالية تعزى لكل من الجنس,نوعالإعاقة,وشدة الإعاقة. توصلت الباحثة للعديد من التوصيات والاقتراحات أهمها : • أن يقوم المختصون بوضع خطط علاجية للاضطرابات السلوكية والانفعالية بأبعادها المختلفة لدى الأفراد المعاقين بصريا. • أن يركز الباحثون على وضع برامج إرشادية لتحسين مستوى التوافق النفسي لدى المعاقين بصريا المضطربين سلوكيا. • أن يقوم المرشدون التربويون في مؤسسات التربية الخاصة بوضع برامج تقويمية لسلوك الأفراد المكفوفين وذلك لعدم الانحدار بذلك السلوك لدرجة الاضطراب. • الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والتربوي للمكفوفين بما يتناسب مع طبيعة إعاقتهم. وفي ضوء الجهد العلمي الذي بذل في هذه الدراسة تبين للباحثة مدى الحاجة لاهتمام الباحثين لإجراء جملة من الدراسات البحثية المتخصصة من أبرزها : • التوافق النفسي للأطفال المكفوفين المدمجين في المرافق التعليمية العامة. • أثر الاضطرابات السلوكية على التوافق النفسي لدى الأطفال المعاقين سمعيا. • برنامج إرشادي لخفض حدة الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم. • برنامج إرشادي لخفض حدة الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المكفوفين. دراسة إكلينيكية للسمات الاكتئابية لدى الأطفال المكفوفين.other-المشكلات السلوكية,المشكلات الإنفعالية -الأفراد المعوقون بصرياالمشكلات السلوكية والإنفعالية للأفراد المعوقين بصريا.Thesis