ضيف الله, بشير2018-09-122018-09-122014-10-152335-1969http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5354تركز هذه المقاربة على حركية إيقاع قصيدة "لاعب النرد" :"لـِ محمـود درويـش" حيـث ترصــد التحــولات و البــنى الإيقا عيــة الــتي وظفهــا الشــاعر خصوصــا و أن "الإيقــاع" مــن المفاهيم التي ارتبطت بالشعر والموسـيقى قـديما وحـديثا وإن اختلـف النقـاد في تحديـد مفهـوم دقيـق لـه نظـرا لتقاطعـه مـع "الـوزن" كمفهـوم خليلـي ، وبالتـالي فلـم يبـق محصـورا في البحـور الخليليــة المعروفــة مــع الموجــة الشــعرية الجديــدة وتناســل المنــاهج النقديــة وبــروز "الأســلوبية" كواحد مـن المنـاهج النقديـة الـتي اهتمـت بالإيقـاع علـى عـدة مسـتويات، فأصـبح "الإيقـاع" كمفهــوم لغــوي يعــني التنظــيم بكــل أبعــاده، أمــا الإيقــاع كمصــطلح فإنــه عنصــر تنظيمــي ينصب على المستوى الصوتي للغة الشعرية وكثيرا ما ارتبط بالوزن . لقــد ظــل الشــاعر وفيــا لعادتــه في ممارســة شــهوة الإيقــاع،كعامــل يشــد مــن عضــد المعــنى ويقــف علــى ثنائيــة الصــوت الم/ عــنى الــذي يعطينــا صــورة واضــحة عــن قــدرة الشــاعر وبراعته في "لاعب النرد". Résumé l’étude engendrée montre que lepoète palestinien»Mahmoud Darwish" est fidèleau rythme;ilest un poèterythmiquepar excellence, ce qui fait l'objetde cette étude à surveillertoutes les transformations qui à traversson poème "le Joueur de dés d'autant que le«rythme»n'est plusl'apanage des«sonneries»commeilétait répandu, mais il a de nombreuxniveaux pour devenir une action qui attire une procédure àsensdes principes pour atteindre une voix bilatérale/parole incarnée caractéristique dans ce texte où le récepteurs trouve sur un certain nombre de particularités qui distinguent l'expérience poétique /rythmique de " Mahmoud Darwish. "درويش- الشعرية-الإيقاع-البنية Darwiche-Structure-rythme- poétiqueفي البنية الإيقاعية لقصيدة " لاعب النرد " للشاعر الراحل "محمود درويش"Article