حبوش, عبد الرحمان2023-05-072023-05-072012-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37035من خلال دراستنا هذه نستخلص أن: تسويق الخدمات لابد منه في المؤسسات و هذا لضمان سيرورة الخدمة و تقديم الأفضل في مجال الخدمات و التمتع بالميزة التنافسية العادلة للمؤسسة في السوق. و يمكننا القول إن سوق الهاتف النقال في الجزائر هي سوق واعدة بتطورات هامة و تكنولوجيات حديثة، و حيث أن الشركة تسعى جاهدة إلى تحقيق الأفضل و احتلال الريادة في السوق، من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تلاءم كل شركة على حسب الشركات الأخرى المنافسة، و هذا ما يدعو كل شركة إلى اعتماد على الاستراتيجيات المختلفة في التسويق. و قد كان الغرض من هذه الدراسة هي الإجابة على الإشكالية المطروحة و هذا تأكيد على أهمية التسويق و دوره في المؤسسات الخدماتية، مما يقودنا إلى تدعيم النظريتين القائلتين إن هناك مجموعة من المفاهيم و الأسس الخاصة بالتسويق يؤدي إهمالها إلى تأثير على فعالية التسويق و بالتالي عدم تحقيق المؤسسة لأهدافها الإستراتجية، و إن تحقيق الميزة التنافسية في مجال الاتصالات و مدى قبول الزبون لهذه الخدمة مرهون أساسا باستراتيجيات تسويق هذه الخدمة. و حسب الدراسة التي أجريناها استنتجنا إن حدة المنافسة و قوة المنافس تستدعي على الشركات الأخرى تبني إستراتيجية لمواجهة المنافس و تحقيق الهدف التي خلقت لأجله، و إن الشركة المدروسة تتميز باستراتيجيات خاصة بها حيث إن كل شركة تمتلك إستراتيجية لمواجه منافسها، و تتميز هذه لإستراتيجية بالمرونة و سرعة التأقلم مع السوق هذا لإدراك الهجوم الشركات المنافسة. فعلى سبيل المثال إن شركة موبيليس تتمتع بإستراتيجية مرنة، حيث أنها تتأقلم مع كل خدمة جديدة في السوق و تقابلها بخدمة مماثلة أو شبيهة، و تتمتع بحرية الإبداع و هذا بطرح خدمات جديدة لم تتوفر سابقا.otherالتسويق الاستراتيجي للخدمات في ركات الاتصالدراسة حالة وحدة وكالة موبليسThesis