السد هدى, حشفة أحلام2023-03-082023-03-082022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35536انطلق البحث من اشكالية ما هو دور الارشاد المعرفي السلوكي في تخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه فقد كان الهدف في معرفة مدى فعاليته وتحقيقه لنتائج ايجابية حيث اعتنى البحث بجانب النظري من خلال ابراز قلق الامتحان ومدى تأثيره في التلاميذ و دور الارشاد المعرفي السلوكي في تخفيف هذا القلق وهذا ما عبرت عنه النتائج الاحصائية المتوصل اليها من خلال الاجابة عن الفرضيات التي تنص على دور الارشاد السلوكي المعرفي في التخفيف من ارتباك الامتحان واكتساب المهارات من وجهة نظر مستشاري التوجيه وتم التحقق من هذه النظريات من خلال بحثنا والدراسات السابقة حيث توصل ان الارشاد المعرفي السلوكي دورا كبيرا وايجابيا في تحسين عملية الاستعداد لدى الطالب ومساعدتهم بنصائح وتوجيهات وان لمستشار التوجيه دورا فعالا ايضا بإعطاء خطة المراجعة واكتساب المهارات وتقوية الذات وانتهى بحثنا بتقديم فنيات واهداف الارشاد المعرفي السلوكي لمساعدة الطالب وانارة دربه واستعداده التام للامتحان ومواجهة الارتباك والقلق.otherدور الإرشاد المعرفي السلوكي في التخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر مستشاري التوجيهThesis