فريد, بوعشة2019-05-132019-05-132018-09-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13949ملخص الدراسة: ملخــــــص : عنـوان الدراســة : دور الأنشطة الرياضية المكيفة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا هـدف الدراسـة: معرفة ما إذا كانت الأنشطة البدنية تلعب دورا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا. معرفة مدى مساهمة الأنشطة البدنية في تنمية الضبط الانفعالي لدى المعاقين سمعيا . معرفة مدى مساهمة الأنشطة البدنية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا . الإلمام بالجوانب المعرفية والممارسة الرياضية المرتبطة بتنمية المهارات الاجتماعية في ما يخص كل من الضبط الاجتماعي و الانفعالي وكذا معرفة خصوصيات الإنمائية والتواصلية والوجدانية بالنسبة للإفراد المعاقين سمعيا. مشكلة الدراسة :هل لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا؟. فرضـيات الدراسـة : أ- الفرضيــة العامــة:لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا. ب- الفرضيـات الجزئيـة: 1-لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية الضبط الانفعالي لدى المعاقين سمعيا. 2-لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تنمية الضبط الاجتماعي لدى المعاقين سمعيا. إجـراءات الدراسـة الميدانيـة : العينـة : كانت العينة (25) المجـال الـزماني : امتد من تاريخ 8أفريل 2018 إلى غاية 7ماي 2018. المجال المكاني :مدرسة المعاقين سمعيا بالمسيلة. المنهـج المستخـدم : تم استخدام المنهج الوصفي ،وهذا لأنه الأنسب في مثل هذه المواضيع . الأدوات المستعملـة:استبيان. النتائج المتوصل إلـيها: جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لدراسة. الاستنتاجات : من خلال ما توصلنا إليه من نتائج في هذا الفصل، وما تم عرضه من تحليل وتفسير للنتائج في ضوء الفرضيات، تم التوصل إلى استنتاج عام تمثل فيما يلي: - لممارسة الأنشطة الرياضية دور في تحقيق الضبط الانفعالي للمعاقين سمعيا . - لممارسة الأنشطة والرياضية دور في تحقيق الضبط الاجتماعي للمعاقين سمعيا. جاء هذا البحث في فصولالأنشطة الرياضية المكيفةالمهارات الاجتماعيةالمعاقين سمعيادور الأنشطة الرياضية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعياThesis