تاهمي, نادية2019-06-132019-06-132016-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/14346قمنا في هذا البحث، بدراسة وتحليل مجموعة من البيانات الشهرية، ممثلة في شكل سلسلة زمنية لتطور مبيعات منتوج الفرينة باعتباره الأكثر مبيعاً ضمن منتجات مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، وذلك خلال الفترة الممتدة من جانفي 2010 إلى غاية فيفري 2016، بالاعتماد على منهجية بوكس وجنكينز في تحليل السلاسل الزمنية، لما تمتاز به من دقة عالية ومرونة في التحليل، بالإضافة إلى نتائجها التي كثيرا ما تكون قريبة جدا من الواقع؛ وقد أظهرت نتائج تطبيق مراحل هذه المنهجية أن النموذج الملائم لتمثيل بيانات السلسلة الزمنية هو نموذج: (0,0) ARMA(1,0)؛ ووفقا لهذا الأخير قمنا بالتنبؤ بالمبيعات الشهرية لمنتوج الفرينة للفترة الممتدة من مارس 2016 إلى غاية فيفري 2017، وكانت القيم المتحصل عليها متناسقة كثيرا مع مثيلاتها في السلسلة الأصلية.التنبؤ بالمبيعات، منهجية بوكس وجنكينز، تحليل السلاسل الزمنية.تطبيق منهجية بوكس وجنكينز في تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بمبيعات مطاحن الحضنة للفترة الممتدة من مارس 2016 إلى فيفري2017Article