بوراس, ياسين2018-04-182018-04-182017-052572-0058http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/3950يتناول هذا البحث موضوع تجديد نظريّة النّحو العربيّ من منظور الاتّجاه الوظيفيّ وفقا لِمَا جاء به أحمد المتوكّل في مشروعه اللّسانيّ، الّذي طبّق من خلاله نظريّة النّحو الوظيفيّ على اللّغة العربيّة، متجاو ا ز من خلالها نظريّة العامل في وصف الظّواهر النّحويّة في اللّغة العربيّة، ومقدّما من خلالها وصفا لقواعد اللّغة العربيّة في مستوياتها الثّلاثة الدّلاليّة، وال تّركيبيّة، والتّداوليّة؛ ما جعلنا نرشحها نظريّة تعليميّة لقواعد اللّغة العربيّة في جميع م ا رحل التّعليم الج ا زئريّ، لما تتميّز به من الشّموليّة في وصف الظّواهر النّحويّة في اللّغة العربيّة وغيرها من اللّغات الطّبيعيّة.تجديد نظرية النحو، الوظيفة، الدلالة، التركيب، التداولية.تجديد نظريّة النّحو العربيّ من منظور الاتّجاه الوظيفيّ نحو اللّغة العربيّة الوظيفيّ لأحمد المتوكِّل نموذجاArticle