زيداني, عيسى2019-03-112019-03-112016-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11324الملخص باللغة العربية: عنوان الدراسة: "الذكاء الانفعالي و علاقته بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسة ". • هدف الدراسة: تلخصت أهداف دراستنا في بعض النقاط التالية: - معرفة مستوى الذكاء الانفعالي لدى تلاميذ الطور الثانوي المنخرطين في الرياضة المدرسية. - معرفة مدى تأثير الذكاء الانفعالي على بعد دافع إنجاز النجاح لدى تلاميذ الطور الثانوي المنخرطين في الرياضة المدرسية. - معرفة مدى تأثير الذكاء الانفعالي على بعد تجنب الفشل لدى تلاميذ الطور الثانوي المنخرطين في الرياضة المدرسية. • مشكلة الدراسة: - ما علاقة الذكاء الانفعالي بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ الطور الثانوي المنخرطين في الرياضة المدرسية؟ • فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الرياضة المدرسية. الفرضيات الجزئية: - لتلاميذ الطور الثانوي المنخرطين في الرياضة المدرسية مستوى مرتفع من الذكاء الانفعالي. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الانفعالي ومؤشرات دافع انجاز النجاح لدى تلاميذ الرياضة المدرسية. - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الانفعالي ومؤشرات دافع تجنب الفشل لدى تلاميذ الرياضة المدرسية. • عينة الدراسة: ما يقارب 10.42%. من التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية. • المنهج المتبع في الدراسة: هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع. • أدوات الدراسة: مقياس الذكاء الانفعالي، ومقياس دافعة الإنجاز. كلمات المفاتيح: - الذكاء الانفعالي. - دافعية الإنجاز الرياضي. - الرياضة المدرسية. - المراهقة.الذكاء الانفعاليبدافعية الإنجازفي الرياضة المدرسيةالذكاء الانفعالي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية المنخرطين في الرياضة المدرسيةThesis